أخيراً…”إجازة أول دواء يعالج السرطان “من منبعه الجيني”
أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية.
ويعتمد عقار”فيتراكفي” (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.
وقال مفوض الهيئة الأميركية، سكوت غوتليب، إن “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها في جسم الإنسان”.
وأكد غوتليب، أن العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم عقار “فيتراكفي” في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.
وقال رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز ميمورال، سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك، الدكتور ديفيد هايمان: “تقليديا كان يتم علاج السرطان بناء على أساس مصدر الورم السرطاني، لكن حاليا سيكون العلاج لأي مكان في الجسم لأنك تعالج الجين الأصلي الذي تسبب في ظهور الورم”.
وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر، وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، وسوف يطرح الدواء على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.

Image may contain: text

العقار فيتراكفي ليس دواء سحري قاتل للسرطان بكافة أشكاله ومراحله ..! 
العقار فيتراكفي Vitrakvi يكون الدواء الثاني الذي يعالج أورام تحمل صفة جينية معينة.
دواء فيتراكفي هو دواء متخصص لعلاج الأورام السرطانية الصلبة Solid Tumors التي تحمل العامل الوراثي NTRK ، 
العقار لأنواع محددة  والقابلة للإنتشار والتي لا يمكن إزالتها جراحياً.
هذا الدواء يعتبر واعد ومهم من ناحية إنه موجه لمنطقة محددة والتي يزيد فيها إنتاج المعامل الجيني NTRK ، وسيكون للكبار والصغار ممن تحمل أورامهم هذا العامل الجيني. 
 ما هي الأورام الذي سيعالجها هذا الدواء ؟
الأورام التي إستجابت للدواء بنسبة ٣٩٪؜ هي الساركوما ، ورم الغدد اللعابية ، سرطان الغدة الدرقية ، سرطان الرئة وسرطان infantile fibrosarcoma
 هل هناك أعراض جانبية ؟
نعم وهي الأعراض الجانبية الشائعة مثل التعب والغثيان والقيء ، والسعال ، والإمساك ، والإسهال ، والدوخة. ولا بد من فحص الدم الدوري للتحقق من وظائف الكبد ولا يسمح للحامل والمرضع تناوله .
 هل موجود هذا الدواء في الأسواق ؟
ليس بعد ..، وغالبا سيطرح في الأيام القادمة من شركة باير وسيتوفر بأشكال متعددة.

Image may contain: text

مصدر1

عن الكاتب

Fatabyyano-Send-Ruomr Team

هدفنا تنقية المحتوى العربي من الخرافة والجهل والاشاعة والاكاذيب.. عدونا الجهل والجهل فقط.

Loading Facebook Comments ...