بينما ننظر أمامنا ونبحث عن طرق لتقليل المناخ الحالى من العزلة والقبلية,علم التواصل الاجتماعي يصبح أكثر اهمية من أى وقت مضى.

Image result for social science

لو سألتك كم صديقا تملكه على فيس بوك أو تويتر, ربما يمكنك اعطائي اجابة جيدة. لكن ماذا عن شكل شبكتك الاجتماعية؟ هل أصدقائك على الفيس بوك يعرفون بعضهم بشكل منفصل عنك أم تشكل أنت حلقة الوصل بينهم؟
عشرات السنين من الأبحاث أثبتت أن امتلاك ارتباطات أكثر وأقوى تتنبأ بصحة أفضل, لكن شكل شبكتك الاجتماعية تهم أيضا.

Related image

“وسطاء المعرفة” هم الأشخاص الذين يربطون الناس ببعضهم وبغيابهم لن يحدث هذا الارتباط . فكر بشخص تعمل معه يعرف كل العاملين في كل الأقسام والذين بدورهم لا يعرفون بعضهم البعض.
“وسطاء المعرفة” في العمل يأتون بحلول أفضل للمشاكل بسبب أنهم معرضين لمفاهيم مختلفة نتيجة شكل شبكتهم المعرفية.
“وسطاء المعرفة” يحصلون على الترقيات بشكل أسرع وكذلك على مرتبات أعلى. بشكل عام كونك مدرس, صديق, مدير جيد يتطلب في الغالب أن تضع نفسك مكان الأخرين وترى العالم من عيونهم. هذه القدرات تعتمد على شبكة الدماغ الاجتماعية, والتي هي دائرة عصبية تتفعل عندما نرتبط بالأخرين.

Image result for promotion faster

مجموعة من الدراسات الجديدة تظهر أن بناء و وظيفة شبكة الدماغ الاجتماعية مرتبطة بشبكتك الاجتماعية على وسائل التواصل المختلفة.

في أحد الدراسات طلب الباحثون من مراهقين أن يسمحوا لهم بالوصول لقائمة أصدقائهم على الفيس بوك. مما أتاح للباحثين أن يروا هل المراهقين الذين يعتبرون “وسطاء معرفة” يستخدمون شبكة دماغهم الاجتماعية بشكل مختلف عن المراهقين الذين لا يعتبرون حلقة الوصل بين أصدقائهم ( كل أصدقائهم على الفيس بوك يعرفون بعضهم البعض حتى بدون وجود هذا الشخص). قام الباحثون بفحص دماغ المراهين بينما يقومون بخيارات اجتماعية ( عن امكانية ترشيحهم لمنتجات مختلفة لزملائهم). وجد الباحثون أن “وسطاء المعرفة” يستخدمون شبكة مخهم الاجتماعية أكثر عندما يقومون بخيارات تخص ترشيح شىء لأخرين.

Image result for facebook connecting the world

ربما يكون السبب في ذلك أن “وسطاء المعرفة” يملكون فرص أكثر لتدريب مخهم الاجتماعي عندما يقومون بترجمة الأفكار بين فئات مختلفة من الناس (حيث أنهم يشكلون حلقة الربط بين اشخاص لا يعرفون بعضهم ).
الناس الجيدين في بيع أفكارهم ,حرفيا ومجازيا, يميلون لتفعيل هذه المناطق من الدماغ أكثر من الناس الأخرين الأقل نجاحا. اعتبار وجهة نظر الأخرين بشكل أكثر عمقا ( على سبيل المثال ماذا سيظن الشخص الذي سأشارك معه هذه الفكرة بخصوصها؟) يساعد الشخص في تنظيم رسالته لتصل بشكل أوضح بوضع نفسه مكان المستمع.
الدراسات الجينية في البشر والقرود تشير أن تركيب الدماغ الداعم للتفاعل الاجتماعي يتم توريثة على الأقل جزئيا.

Image result for genetic studies

 بالرغم من أن ميولك أن تكون اجتماعيا مبرمج بداخلك, جيناتنا لا تحدد مصيرنا.

دراسات على القرود أوضحت أن شبكة الدماغ المعرفية تستجيب مثل العضلات للاستخدام. عندما تجبر القرود على استكشاف شبكة اجتماعية معرفية أكبر, شبكة مخهم الاجتماعية تزداد في الحجم والاتصال. هذا بدوره يضفي قدرة أكبر على التفاعل مع الأخرين.

فكرة أن شبكة الدماغ المعرفية تتسع مع الاستخدام مهم جدا أن يتم الالتفات اليها في سياق التعليم والعمل.

Image result for brain social network

إن توفير امكانية الوصول لشبكات اتواصل أوسع وأكثر تنوعا يمكنه بشكل أساسي تغير طريقة استخدام الناس لعقولهم عند اتخاذ قراراتهم اليومية.
حتى مبكرا في حياتهم حيث أوضحت دراسة قامت بها عالمة النفس كاثرين وفريقها (Katherine Kinzler’s team) من جامعة كورنيل (Cornell University) أن الأطفال الصغار الذين يتم تربيهم حول أناس يتحدثون أكثر من لغة _وبالتالي يتعرضون لتدريب أكثرعن طريق متابعة وجهات نظر مختلفة نتيجة هذا الاختلاف_ يؤدون أفضل في المهام التي تتطلب  التحدث من منظور أخرين عن الأطفال الذين نشئوا حول أشخاص يتحدثون لغة واحدة.

بينما يغير الناس طريقة استخدامهم لدماغهم أثناء التفاعل الاجتماعي, هذا له أثر مضاعف على الأخرين. عندما يتواصل الناس, يؤثرون على طريقة رؤية الشخص المخاطَب للعالم.

Image result for communication confinsing

 على سبيل المثال, دراسة قام بها فريق عالمة النفس يوري هانسون (Uri Hasson’s team) من جامعة برينستون(Princeton University) أظهرت أنه كلما سببت الفكرة نشاط أكثر في شبكة الدماغ الاجتماعية الخاصة بشخص, كلما مال هذا الشخص الى احداث تأثير مماثل في شبكة الدماغ الاجتماعية للأخرين عند التواصل. عندما يحدث هذا الدماغين يصبحوا على توافق أكثر (حيث يظهرون نشاط دماغي متناسق بينما يتحدث أحدهم ويستمع الأخر) وكلما زاد التوافق بين عقولهم كلما زاد نجاح عملية التواصل.

Related image

معظم الناس تولد بإمكانيات عقلية عالية تقود رغبتهم في التواصل مع الأخرين وقدرتهم على فهم أفكار ومشاعر غيرهم, لكن تعلُم كيفية استخدام هذه الأدوات ضروري للطلاب وكذلك لتكوين علاقات في العمل والبيت. هذه الامكانيات تشكل ركن أساسي لما يعنية أن نكون بشرا.

فهم طريقة تواصل الناس علميا يقدم لنا فوائد عملية على سبيل المثال: يرشدنا لطرق جديدة لتعزيز حب الأستطلاع والتفاعل لدى الطلاب في المدرسة, اختيار أشخاص للفرق, مراقبة الموظفين ومدى توافقهم مع بيئة العمل وكذلك معرفة واختيار قادة أكثر كفائة. كما يمكنه أن يساعدنا  في تطوير طرق جديدة لتقليل الوحدة والتي تعتبر عامل رئيسي للمشاكل الصحية والتي تمتد ما بين مشاكل القلب حتى وباء الدماغدرات الحالي مما يقودنا الى أشخاص أكثر صحة.

 

المصادر:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

مصدر8

مصدر9

مصدر10

مصدر11

مصدر12

مصدر13

مصدر14

مصدر15

عن الكاتب

Mostafa Elsayed

طالب بكليه الطب جامعه الزقازيق, مهتم بالعلم ومحاربه الخرافات
عضو بفريق تحرير فتبينوا

Loading Facebook Comments ...