10 أشياء تثبت أن الأرض ليست مسطّحة!

لقد وصلنا إلى القرن الواحد والعشرين ولا يزال هنالك من يدّعي بأنّ الأرض ليست كروية وإنمّا مسطحّة، والمضحك المبكي بأنّ هنالك جمعية خاصة بهم يروجون لهذا الهراء!
أُسست هذه الجمعية على يد  الإنجليزي سامويل شينتون  عام 1965. يرأسها حاليًا دانيل شنتون-حسب بطاقته التعريفيّة في موقع الجمعيّة- فهو يجوب أنحاء العالم بغرض نشر حقيقة الأرض المسطّحة!

الأرض كروية وليست مسطّحة! وهنا عشر أدلة لمواجهة هذه الخرافة:

1- خسوف القمر.

بعد أن عرفت الإنسانية بشكل حتميّ، أنّ القمر ليس مجرد قطعة من الجبن، تمكنوا من تفسير الظواهر التي ترافقه من دورته الشهرية حول كوكبنا إلى خسوفه.
تلك الظواهر بدت غريبة لدى الإغريق مما دفعهم إلى سعيهم لفهمها وتوصلوا لبعض الملاحظات الثاقبة التي دلت البشريّة إلى الشكل الحقيقي للأرض، الكرويّ!
أرسطو الذي قدم العديد من الأدلة التي تثبت بأنّ الأرض كروية، والذي لاحظ بأن ظلال الأرض على القمر أثناء فترة الخسوف ( الفترة التي يقع فيها مدار الأرض بين الشمس والقمر) تكون دائرية الشكل وهو ما يثبت الشكل الكروي للأرض.

 

 

 

2- كيف تبدو السفن!

في حال كنت بالقرب من ميناء بحريّ مؤخرًا، ولاحظت الشكل الذي تظهر فيه السفن القادمة من البعيد، ستبدو السفينة كما لو أنها تنبثق من باطن البحر. والسبب وراء ذلك هو أنّ الأرض كروية.
ولتقريب الصورة أكثر، بإمكانك أن تتخيل الشكل الذي تظهر فيه نملة تمشي على سطح برتقالة، ستظهر تدريجيًا من الأفق.
وذلك بسبب السطح الكروي للبرتقالة.

 

 

 

 

3- الأبراج الفلكية والنجوم.

أرسطو مرةً أخرى! الذي أعلن أن الأرض كروية وذلك انطلاقًا من ملاحظته لوجود أبراج فلكية مختلفة أثناء ابتعاده عن خط الاستواء، حيث لاحظ أثناء عودته من مصر بأنّ هنالك نجوم يمكن مشاهدتها في سماء مصر وقبرص ولا يمكن مشاهدتها من المنطاق الشماليّة؛ وذلك الأمر طبيعي في حال كان المرء الناظر إلى السماء يتحرّك على أرض كرويّة.

 

*تظهر في الصورة أعلاه توزيع النجوم اذا كانت الأرض كروي*

 

 

*توزيع النجوم اذا كانت الأرض مسطحة*

 

4- العصي والظلال.

ما الذي يحدث في حال قمت بغرس عصا في أرض لزجة؟ ببساطة ستشاهد ظل لها.

 

 

*لاحظ اختلاف ظهور طول ظل العصا عند تغييرها لمكان أبعد*

هذا الظل الذي سيتحرك مع مرور الوقت وهو ما لا يمكن حدوثة في حال كانت الأرض مسطحة حيث سيبدو هذا الظل مكانه وبنفس الطول دائمًا!

 

 

*تساوي طول الظلال مهما بعدت المسافة*

 

5- مدى رؤية أوسع من الأعلى!

أنت واقف على هضبة مسطحة وتستخدم عينيك للنظر إلى أبعد نقطة ثم تحاول الاستعانة بمنظارك وتبدأ التحديق من خلاله، ثم تقرر أن تتسلق شجرة ما حولك، فجأة سيتسع مدى الرؤية وذلك لأنك الآن تنظر من ارتفاع أعلى،  وهذا بالتأكيد سبب انحناء الأرض، فلو كانت مسطحة فإن مدى رؤيتك سيكون نفسه من جميع الارتفاعات.

*الارتفاع لا يحدث فارق، مدى الرؤية يبقى نفسه*

*الارتفاع يحد فارق كبير في مجال الرؤيا*

 

6- ركوب الطائرة.

في حال وكنت قد سافرت في رحلة طويلة نسبيًا خارج بلدك لربّما أنك وقد لاحظت حقيفتين مهمتين:
الأولى: أنّه يمكن للطائرة أن تحلّق على شكل خط مستقيم لمدة طويلة جدًا دون أن يتسبب ذلك في سقوطها من على أي حافة للأرض بل  ويمكنها أن تلف الأرض دون توقف.
الثانية: في حال وقد كنت على متن طائرة تعبر المحيط الأطلسيّ ونظرت عبر النافذة، فسيكون بإمكانك ملاحظة انحناء الأرض عند الأفق في معظم الوقت.

7- ماذا عن الكواكب الأخرى؟

الأرض تختلف عن باقي الكواكب الأخرى، هذا أمر مؤكد. ولكن مع ذلك  فأنّ هنالك الكثير من الخصائص المشتركة بين الكواكب جميعها وسيكون اعتبارنا تشابه الأرض مع باقي الكواكب في تلك الخصائص أكثر منطقيّة.
جميع ما توصل إليه العلماء يشير بوضوح أنّ الكواكب كرويّة الشكل وينبع ذلك من فهمنا للآلية التي تشكّلت فيها الكواكب والتي مكنتنا من فهم الأسباب التي جعلتها تتخذ هذا الشكل دونًا عن غيره. وما زلنا لا نملك أي سبب مبرر لاختلاف كوكب الأرض عنها جميعًا فإن كوكبنا كروي حتمًا.

8- اختلاف النطاقات الزمنيّة.

قد يكون الوقت الآن نهارًا في بلدك وليلًا في بلد صديقك، وهو ما لا يمكن حدوث إلّا في حال كانت الأرض كروية وتدور حول محورها.

 

لنتخيّل في نفس السيّاق بأنّ الشمس عبارة عن بقعة ضوئية يتم تسليطها مباشرة على بقعة  واحدة  فقط  ففي حال كانت الأرض مسطّحة  فإننا سنرى الشمس طول الوقت حتى لو لم تكن فوقنا مباشرة.
وبذلك فإنّ الطريقة الوحيدة التي يُمكن أن تصنع نطاقات زمنية مختلفة حيث تكون  ظلام دامس في مكان ما   ومضيئ بأشعة الشمس في آخر هي أن تكون الأرض كروية.

 

 

 

9- الصور الملتقطة من الفضاء!

خلال الستين سنة الماضية أثناء رحلة البشرية لاستكشاف الفضاء، أُطلقت  العديد من الأقمار الصناعية، والمسبارات، ورائدي الفضاء أيضًا.، والتي مكنتنا من الحصول على الكثير من الصور الاستثنائية. وفي جميعها تظهر الأرض كروية الشكل.
انحناء الأرض يظهر بكل وضوح في الكثير من الصور التي تم التقاطها من على متن محطة الفضاء الدولية. ويُمكنك رؤية مثال عليها من حساب إنستغرام قائد محطة الفضاء الدولية سكوت كيلي!

 

10- تأثير الجاذبية:

الكتلة تجذب الأشياء؛ وقوة الجذب ما بين جسمين يعتمد على كتلتهما والمسافة بينهما.
ببساطة، الجاذبية تسحب الأجسام نحو مركز الكتلة.
ولإيجاد مركز الجاذبية لجسم ما لا بدّ من دراسته.
الكرة: ما دامت الكرة لها شكل ثابت، فأينما وقفت عليها فإنه سيكون عليك نفس تأثير الجاذبية.
مركز جاذبية الكتلة لكرة هو نفسه مركزها،
بالتالي فإن الجاذبية ستقوم بسحب الأجسام التي على سطحها نحو الأسفل باتجاه مركز الكرة. وهذا سيحصل مهما كان موقع الجسم على سطح الكرة.

 

 

الجسم المسطح: إن مركز السطح المجسم يكون في منتصفها، لذلك فإن قوة الجاذبية ستقوم بسحب أي شيء على سطحه نحو منتصفه، الجاذبية ستقوم بالسحب بشكل جانبي نحو منتصف السطح، وليس نحو الأسفل ما يناقض ما يحصل حقيقة على الأرض.

 

 

المصادر:

مصدر1

مصدر2

عن الكاتب

Laila Khaled

Loading Facebook Comments ...