بالرغم من أن الحليب يخفف بعض آلام قرحة المعدة, إلا أنه لا يعالجها وحتى هذا التقليل من الألم لا يستمر طويلا.

 

 

في البداية دعونا نوضح ماذا تعني قرحة المعدة؟

قرحة المعدة هي التهاب مفتوح في الطبقة المبطنة للمعدة أو الإثنى عشر (وهي الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).
ألم القرحة يكون شديدا خاصة إذا كانت المعدة خالية. الألم ليس العرض الوحيد للقرحة فيمكن أن يشعر المصاب بها بانتفاخ, حرقان في منطقة القلب (يجب عندها الذهاب للطبيب لمعرفة سبب هذا الألم لاختلاطه مع الألم الناتج عن أمراض القلب) , التجشؤ, الترجيع وربما يحدث فقد في الوزن.
إذا وصلت القرحة لمرحلة متقدمة لدرجة أنها تنزف يمكن أن يتحول لون براز المريض الى اللون الداكن.

 

اعتاد الناس على الإعتقاد أن القرحة تحدث بسبب الضغط العصبي لكن تبين فيما بعد أن التوتر والضغط العصبي لا يهم كثيرا.

Image result for stress

السبب الأشهر لحدوث قرحة المعدة هو اختلال الإتزان الموجود بين أحد مكونات العصارة المعدية ويسمى انزيم الببسين نتيجة عدوى بجرثومة المعدة الحلزونية (Helicobacter pylori) أو الاستخدام المزمن للمسكنات الغير ستيرودية مثل الأسبرين والبروفين وغيرها والتي تستخدم بكثرة لكونها من الأدوية التي تصرف بدون الحاجة لوصفة طبية. اختلال التزوان بين الببسين وأحماض المعدة يتسبب في احداث ضرر في الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشرمما ينتج في النهاية قرحة المعدة.

Image result for h pylori

Image result for h pylori

وبما أن الطعام يصل للمعدة كان هذا السبب في الإعتقاد أنه هناك علاقة بين بعض الأطعمة والمحليات وحدوث قرحة المعدة. لا يوجد طعام معين يتسبب في حدوث قرحة المعدة لكن الكافيين الموجود بالقهوة وغيرها والكحول يمكنه أن يزيد من حدة أعراض قرحة المعدة.

 

حسنا إذا لماذا يعتقد البعض أن الحليب جيد للقرحة؟

لسنوات عديدة تم نصح المصابين بقرحة المعدة بتناول كميات ضخمة من الحليب حيث اعتقد الناصحون أن الحليب سيغطي المعدة ويحميها ويعالج القرحة لكن هذا ليس صحيحا , نعم قد يشعرك الحليب براحة لبعض دقائق لكن الحليب سوف يحفز المعدة على افراز حمض الهيدروكلويك والذي بدوره سوف يزيد من حدة وجع قرحة المعدة.

Related image

رغم ذلك ليس عليك تجنب تناول الحليب (كوب أو اثنين باليوم لا يعد مشكلة) لكن شرب المزيد من الحليب لن يساعدك في علاج القرحة.
لا يبدو أنه هناك طعام معين يزيد من سرعة التئام القرحة إذ يحتاج ذلك إلى الوقت والعلاج الطبي المناسب. لكنه بالتأكيد هناك بعض الأطعمة التي تثير القرحة وتزيد من الألم الناتج عنها أكثر من غيرها.
لذا يفضل الابتعاد عن القهوة, الشاي, الكوكاكولا, الشوكولاته, الكحول وعصائر الفواكهة فقط حتى تلتئم قرحتك. في بعض الحالات يشعر مرضى قرحة المعدة بوجع أقل عن طريق تقليل كمية الفلفل الأسود, الثوم والشطة الموجودة في وجباتهم.

Image result for caffeine drinks

أيضا وقت تناول الطعام يشكل فارق لمريض قرحة المعدة. حيث أبلغ بعض المرضى أن الوجع يتناقص عندما لا يتناولوا الوجبات الخفيفة التي تتخلل الوقت بين الفطار والغذاء والعشاء وذلك لأن تقليل التناول في الغالب يقلل كمية حمض المعدة المفرز خلال اليوم والذي بدوره يقلل معدل استثارة القرحة ويعطيها فرصة أفضل للالتئام.

Image result for when to eat

ما دون ذلك يعتمد على الشخص نفسه. لو أن طعام معين غير موجود فيما تم ذكره مسبقا في المقال يسبب لك ضيق وألم في معدة, يفضل الابتعاد عنه حتى تلتئم القرحة.
لكن اعلم أنه لا يوجد أى تفضيلات غذائية معينة ينصح بها. في السنين السابقة كان يتم وضع المصابين بالقرحة على حمية بلاند وهي حمية تتكون من الأطعمة الخفيفة عامة مع الامتناع عن الأطعمة المقلية أو التي تحتوى على كمية كبيرة من الدهون حتى تلتئم القرحة لكن ذلك ليس ضروريا.

 

أفضل نصيحة هي التحدث مع طبيبك عن أى سؤال يخص طعامك أثناء فترة العلاج.

Image result for doctor

المصادر:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

عن الكاتب

Mostafa Elsayed

طالب بكليه الطب جامعه الزقازيق, مهتم بالعلم ومحاربه الخرافات
عضو بفريق تحرير فتبينوا

Loading Facebook Comments ...