ما هو لون الحذاء؟
عملية الرؤية بالنسبة للإنسان هى عملية معقدة بالرغم من أننا فهمنا منها الكثير إلا أننا لا نعرف تفصيلها بالكامل حتى الآن …سنورد تلخيصا مختصرا لكيفية إدراك المخ ورسم صورة للأشياء كالتالى:-
1-يسقط الضوء على الأشياء فيمتص جزء وينعكس جزء آخر هو فرق الضوء الساقط من الضوء الممتص.
2-الضوء يصل للعينين ويتم تركيره بواسطة عدسات lenses
3-الضوء المركز يسقط على retina والتي تحتوي على نوعين من الخلايا: rods وهى تميز الإضاءة بالنسبة للأشياء ،وخلايا cones وهى تميز الألوان

4-تنتقل المعلومات فى صورة إشارات كهربائية من خلال خلايا عصبية تسمى optic nerves لكى تصل لمنطقة فى المخ تسمى Visual cortex.
منطقة visual cortex يتم فيها استقبال المعلومات ودمجها ومعالجتها لتوصيل أكبر قدر ممكن لرسم صورة للشئ المنظور للمخ فى وقت ضئيل للغاية ولكن لا يمكن معالجة كل المعلومات لأن الإشارات الواصلة لتلك المنطقة هائلة جدا، وهذا ما يدفع المخ للتخمين والتعبير عن الصورة عن طريق خبراته أو ذكرياته السابقة فيما يدفعه أحيانا لخدع بصرية تسمى optical illusions.
عند النظر للحذاء في الصورة أعلاه، نجد أن الآراء اختلفت حول لونه، ما بين رأي ينحاز للأخضر الفاتح (التركوازى) ورأى ينحاز للوردى (وهو الرأى الصائب بالمناسبة) .
وهذه إحدى الصور التى حدث بها خداع بصرى للبعض سنوضح سببه كالتالى:-

الجزء العلوي من الصورة يظهر فيها الحذاء مسلط عليه اضاءة رديئة خافتة وبالتالى بعض الأشخاص لم يميز مخهم بين الضوء (الخافت الردئ) المنعكس عن الحذاء وبين اللون الحقيقى له إذا سلط عليه ضوء قوى ونتيجة لذلك رأوه باللون الأخضر.
أما من رأوه باللون الوردى، الجزء السفلي من الصورة، هم من استخدم مخهم ذكرياته عن لون اليد الحاملة للحذاء، والتى تظهر بلون غريب عن المعتاد وبالتالى تنبه المخ لذلك وفهم أن الاضاءة ضعيفة وتدارك اللون أكثر وبالتالى قدروا أن الصورة لونها وردى، وهو اللون الحقيقى كما أكدت الفتاة مالكة الحذاء.
لزيادة التأكد من اللون، فإن الصورة العلوية هى نفس صورة الحذاء مع تعديل بسيط بالفوتوشوب، وهو زيادة قوة الالوان وبالتالى سيظهر اللون الوردى واضحا للحذاء

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

مصدر8

عن الكاتب

Fatabyyano-Send-Ruomr Team

هدفنا تنقية المحتوى العربي من الخرافة والجهل والاشاعة والاكاذيب.. عدونا الجهل والجهل فقط.

Loading Facebook Comments ...