زائف

ما صحّة خبر شقوق البطّيخ تسبّب السّرطان؟

مشاركة المقالة عبر مواقع التواصل الإجتماعي :

مشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي :

البطيخ هو فاكهة صيفيّة، تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتعتبر وسيلة جيّدة للتّرطيب، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم.

قد يحتوي لبّ البطّيخ على تشقّقاتٍ، في ظاهرةٍ تسمّى “القلب المجوّف”  hollow heart

يدّعي البعض أنّ تلك التّشقّقات هي دليلٌ واضحٌ على أنّه لم يزرع بشكلٍ طبيعيّ، بل باستخدامِ موادّ صناعيّة خطرة لتسريع نموّه. فما حقيقة ذلك الادّعاء؟ وما هي الأسباب الحقيقيّة التي تساهم في تكوين تلك الشّقوق؟ 

هذا ما سنتحدّث عنه في مقالنا الآتي…

معلومه مهمه وتحذير

يفاجئ البعض أحياناً بوجود شقوق داخل البطيخة بعد فتحها
فماذا يعني وجود الشقوق ؟

إن هذه الشقوق تعني أن البطيخ تعرض لمادة كيميائية أثناء زراعته، حيث يلجأ بعض المزارعين لاستخدام مادة chlorfenuron والتي من شأنها تكبير حجم البطيخ والعمل على إسراع نموه.

وتعتبر هذه المادة من بروتينات السيتوكين والتي تساعد في نمو بعض الفواكه، إلا أن لها آثاراً سلبية على الإنسان والبيئة، حيث يمكن أن تسبب السرطان والتلف العصبي وتدمر الصحة العامة، وذلك ينصح بتجنب تناول البطيخ الذي يوجد داخله تشققات واضحة، والتي تدل على أن الثمرة تعرضت لهذه المادة الكيميائية.

مصدر المعلومة الخاطئة

– يظلّ البطّيخ آمنًا وصالحًا للأكل وغير مسبّب للسّرطان رغم وجود هذه الشّقوق

– ظاهرة وجود شقوق تسمّى “hollow heart” أو القلب المجوّف هي ظاهرة طبيعيّة الحدوث لا تعني بالضّرورة استخدام كيماويّات.

– تحدث الظّاهرة بسبب ظروف المناخ أو عدم وجود لقاح كافِِ  أثناء موسم الزّراعة وتلاحظ بشكل أكبر في البطّيخ خالي البذر.

البطّيخ ومحتوياته من العناصر الغذائيّة:

يصنّف البطّيخ ضمن الفصيلة القرعيّة cucurbitaceae، وهو فاكهة صيفيّة تحتوي على 92% من الماء في تركيبها، ممّا يجعله منخفض السّعرات الحراريّة ووسيلة جيّدة للتّرطيب في فصل الصيف.

يُعتبر البطّيخ مصدرًا ممتازًا للفيتامينات A و C ومصدرًا جيّدًا لفيتامين B6 والبوتاسيوم، كما أنّ محتواه من الصّوديوم منخفض، ولا يحتوي دهونًا أو كوليسترول. يحتوي على الألياف والسّكّر الطّبيعيّ، وعلى مادة اللّيكوبين Lycopene التي أظهرت الدّراسات أنّ لها دورًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات والثّدي والفم، وغيرها من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم..

أسباب ظاهرة القلب المجوّف hollow heart​:

ظاهرة القلب المجوّف أو القلب المكسور broken heart​ هي عبارة عن التّشقّقات التي نراها في لبّ البطّيخ أحيانًا، وهي ظاهرة طبيعيّة تحدث لأسباب عديدة خلال فترة نموّ النّبات، أهمّها:

  • الريُّ غير المنتظم.
  • ظروف الطّقس السّيّئة كالتّبدّلات الشّديدة في درجة الحرارة.
  • عدم وجود لقاحٍ كافٍ أو مناسب للبطيخ أثناء موسم الزّراعة.
  • مشكلة في التّغذية: فالنّبات يحتاج إلى البورون لتكوين بذور صحيّة والحفاظ عليها، والبورون هو من المغذّيات الدّقيقة الضّرورية لنموّ النّبات، فهو يساعد على التّحكم في نقل السّكّريّات في النّباتات، وهو مهمّ في انقسام الخلايا ونموّ البذور. وبالتّالي في حال نقصه في التّربة سيؤثّر ذلك سلبًا على تشكّل البذور، وهو أحد الأسباب المهمّة التي يعزو إليها علماء الزّراعة ظاهرةَ القلب المجوّف في لبِّ البطّيخ.

وبالتّالي فإنّ تلك التّشقّقات هي طبيعيّة الحدوث، ولا تؤثّر على سلامة البطّيخ ولا تسبّب ضررًا فيه، وتناوله في حال وجودها آمنٌ تمامًا، وليس له أيّ تأثيرات مضرّة كما يزعم البعض.

 

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

Tags: , ,

أخر المقالات

القائمة