التصنيف: سياسي

صورة أول شهيدة في الاعتداء على مسجد النور في نيوزيلندا – زائف

هذه الصورة لموديل تعرض تصاميم حجاب وليست لأول شهيدة في نيوزيلندا
آخر المقالات

هناك دائمًا من يستغل الأحداث المأساوية لخدمة مصالحه الشخصية، ولو كان ذلك على حساب مشاعر الآخرين، بل غالبًا ما تقتات هذه المصالح على مشاعر الفئات المتعاطفة مع مأساوية الحدث. تجلّى ذلك في أحداث وقضايا كثيرة جدًا، كان أحدثها الحادثة الإرهابية التي وقعت في مساجد نيوزيلندا في مارس 2019. فحتى يومنا هذا ما زالت الشائعات والأكاذيب تُنشر حولها بغرض كسب المزيد من التفاعلات والمشاهدات. أحدثها صورة ” شهيدة مسجد النور ”

فما حقيقة هذه الصورة؟ تعرّف معنا..

نص الادّعاء:

“هذا اخت حافظ القرآن الكريم اول شهيد في المسجد نيوزلاندا اليوم الجمعة المباركه” 

#صورة_أول_ شهيدة 💔
اختنا حافظةللقران الكريم اول شهيدة فى مسجد النور بنيوزيلندااليوم الله يرحمها”

انتشر هذا الادّعاء بشكل  هائل على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان من الصفحات التي نشرته: صفحة دمنهور بلدي التي نشرته بتاريخ 15 مارس 2019، الساعة 11:59 مساءً.

وصفحات مثل: صرخة دوار كريسطال و المهاجر و Al Nas  نشرته بتاريخ 16 مارس 2019. وصفحة حقائق سوداء نشرته بتاريخ 22 مارس 2019. وغيرها الكثير جدًا من الصفحات وحسابات لمستخدمين نشروا الادّعاء في عدد كبير جدًا من المجموعات على فيس بوك. مثل حساب شيرزاد جيمه نى الذي نشره في مجموعة غرائب حول العالم.

ادعاء زائف بأن هذه الصورة هي صورة أول شهيدة في مسجد النور بنيوزيلندا

 

زائف

النتيجة: زائف

– الصورة على اليسار لموديل تعرض تصاميم حجاب 2019

– يستغل البعض أي حدث مأساوي لنشر صور وأخبار كاذبة بهدف مزيد من التفاعل فلا تشاركهم.

هذه الصورة ليست صورة شهيدة في نيوزيلندا وإنما لموديل تعرض تصاميم حجاب

بعض تفاصيل الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا:

في يوم جمعة، بتاريخ 15 مارس 2019 أقدم مسلّح يدعى Brenton Tarrant على الهجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزلندا، وإطلاق النار على المصلين فيها، من رجال ونساء وأطفال. كان الهجوم الأول على مسجد النور في شارع دينز، والهجوم الثاني على مسجد لينوود في شارع لينوود. مما أدى إلى وفاة 50 شخصًا، أصغرهم الطفل Mucad Ibrahim  البالغ من العمر 3 سنوات.

وقد قام المسلّح ببث فيديو مباشر على فيسبوك خلال قيامه بالعمل الإرهابي، حيث نقل هجومه على المسجدين وإطلاقه النار على المصلين هناك.

 

يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالات حول ادعاءات ذات صلة:

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك ردا

اقرأ أيضاً

القائمة