هذا الفيديو ليس حقيقياً ولا يصوّر اشتعال النيران في لبنان إثر غارة إسرائيلية، بل مولد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

آخر المقالات

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي فيسبوك الفيديو في 14 أكتوبر 2024 وفق الوصف الآتي – دون تصرف -:

لبنان ( سويسرا الشرق الأوسط ) تحترق هل فهمتم لبنان تدمر و إيران تنعم بسلام.

حقق الفيديو على هذا الحساب أكثر من 12 ألف مشاهدة حتى لحظة نشر هذا المقال،

كما تناقل الفيديو في السياق ذاته مستخدمون آخرون على فيسبوك هنـا، هنـا.

نتيجة التحري

هذا الفيديو ليس حقيقيًّا ولا يصور غارة إسرائيلية على لبنان، بل مولد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

بحسب فرانس 24 -دون تصرف -: “يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف بلدات في البقاع اللبناني إلى جانب بلدات الجنوب. أما في بيروت فقد عاد سلاح الجو الإسرائيلي للتحليق بعد غياب لم يتجاوز الأربعة أيام”.

في هذا السياق، تناقل ناشطون على فيسبوك فيديو يدعون أنه يظهر دمارًا في لبنان إثر غارة اسرائيلية،

إلا أن التحري الذي أجراه فريق فتبينوا كشف أن الادعاء غير صحيح،

قاد البحث العكسي عن إحدى لقطات المقطع الثابتة في محرك جوجل إلى المقطع الكامل منشورًا على يوتيوب، فيما تظهر عليه علامة مائية تقود إلى حساب على تيك توك باسم agartha.ai، وهو حساب يعرف عن نفسه بأنه مختص بنشر فيديوهات الذكاء الاصطناعي فقط.

ومن خلال البحث باسم هذا الحساب تبين أنه يعود لمؤسسة Agartha AI التي تتخصص في تحويل التجارب الرقمية من خلال تصميم الويب المبتكر والحلول الرسومية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

بينما لم يعد فيديو الادعاء موجودًا عبر حسابها على تيك توك، إلا أننا وجدنا أنه مازال منشوراً عبر حسابها على منصة إكس منذ 13 أكتوبر 2024.

هذا ومن خلال التدقيق في هذا الفيديو يتبين وجود عناصر عدة تبين أنه غير حقيقي، حيث تلاحظ انعكاسات ضوء غير متسقة على المباني والأجسام المحيطة. هذه الأخطاء غالبًا ما تظهر في الوسائط المولدة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي بسبب القيود التقنية في تدريب النماذج على مشاهد معقدة تحتوي على تأثيرات ضوء واقعية.


لقطة شاشة من فيديو الادعاء تظهر انعكاس الضوء بشكل غير واقعي


علاوة على ذلك، يؤكد تحليل لقطة من الفيديو عبر أداة كشف الصورة المولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي Hive AI، إلى أن هذه اللقطة قد تكون مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي بنسبة 99.2%.

اقرأ أيضًا: هذه المشاهد مصوّرة في مدينة أسدود في أكتوبر 2023، ولا تظهر دمارًا حديثًا في تل أبيب إثر صواريخ أطلقت من لبنان 

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف، لأنه استخدم مقطعًا مولدا باستخدام الذكاء الاصطناعي على أنه حقيقي.