هذا الفيديو مقتبس من إحدى ألعاب محاكاة الطيران ولا يظهر حادثة سقوط طائرة ركاب حقيقية

آخر المقالات

تناقل ناشطون على مواقع التواصل فيديو يدعون أنه يظهر سقوط طائرة ركاب ونجاتها طاقمها بأعجوبة، فما حقيقة هذا الفيديو؟ تابع المقال الآتي.. 

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي فيسبوك الفيديو في 04 سبتمبر 2024 وفق الوصف الآتي – دون تصرف -:

مشهد مرعب لسقوط طائرة ركاب ربي يحميكم ويحمي احبابكم .

حقق الفيديو على هذا الحساب عشرات المشاهدات حتى لحظة نشر هذا المقال،

كما تناقله مستخدمون آخرون على فيسبوك هنـا وعلى ثريدز هنـا.

نتيجة التحري

زائف

هذا الفيديو لا يبين مشهدا حقيقيا لسقوط طائرة ركاب، بل مصمم رقميًّا بواسطة ألعاب وبرامج الحاسوب

بالتدقيق في  المقطع المتداول ومصادره المحتملة رصد فريق فتبينوا العديد من العناصر التي تبين أنه غير حقيقي، ومصمم بواسطة ألعاب وبرامج الحاسوب كما يلي:

1- في المشاهد الأولى تظهر طائرة ركاب عليها شعار شركة “Trans World Airlines” (TWA) وهي شركة طيران توقفت عن العمل بهذا الاسم منذ عام 2001 حيث تم دمجها مع الخطوط الجوية الأمريكية،

فيما لم نرصد أي خبر يفيد بتعرض إحدى الطائرات التابعة للشركة لحادث تصادم مماثل قبل توقفها عن العمل عام 2001.


لقطة شاشة من فيديو الادعاء (إلى اليسار) تظهر اسم وشعار طائرة تابعة لشركة Lufthansa Trans World Airlines  (إلى اليمين)


2- تحمل الطائرة الثانية اسم شركة طيران غير موجودة على أرض الواقع “Lufthansary Air”، وهي تحاكي اسم وشعار شركة Lufthansa الألمانية الشهيرة للطيران.

كذلك لا تحمل الطائرة عنوان موقع إلكتروني لشركة طيران حقيقية كما يظهر على الطائرات عادة، خلافا لذلك، يظهر على الطائرة عنوان موقع إلكتروني باسم “lovetofly.com”.

مما يؤكد أن الطائرات الظاهرة في الفيديو ليست حقيقية، بل مصممة بواسطة ألعاب وبرامج الحاسوب.


مقارنة الطائرة الظاهرة في فيديو الادعاء (إلى اليمين) مع طائرة تابعة لشركة لوفتهانزا


3- جودة الرسوم: بالتدقيق في التفاصيل والبيئة المحيطة (الأشجار، الطائرة، الأرض) يتضح أنها مقتبسة من فيديو محاكاة أو مصممة رقميًّا.

حيث أن الأشجار بدت ثابتة تمامًا بشكل غير واقعي، بالإضافة إلى تغبيش بعض المواقع في الخلفية والتي ظهرت كتأثير غير طبيعي لدخان الطائرة.

4- التفاصيل الرسومية: الطائرات والمحيط الخارجي تبدو أنها من برامج وألعاب محاكاة طيران، حيث يمكن ملاحظة أن جودة الصور ونمط الحركة لا يتناسب مع الفيديوهات الواقعية.

كما أنه في حالة سقوط طائرة على المدرج واصطدامها به بهذا الشكل، ستكون النتائج كارثية ويجب أن تظهر علامات واضحة على الانفجار أو الدمار.

علاوة على ذلك، أرشد البحث عن إحدى لقطات الفيديو الثابتة عبر محرك جوجل إلى حساب باسم BBB-Gaming على يوتيوب،

حيث نشر فيديو مشابه يظهر الطائرات ذاتها مبينًا أنه ليس حقيقيا، وفي النبذة التعريفية، يؤكد الحساب أن جميع الفيديوهات التي يشاركها مأخوذة من ألعاب الفيديو، وغير حقيقية.

وباستكمال البحث في هذا الحساب، تبين أن فيديو الادعاء كان قد نشر عبره لأول مرة وبجودة عالية في 05 مارس 2022، مبينًا في وصفه أنه يظهر جانبا من تجاربه في ألعاب محاكاة الطيران.

اقرأ أيضًا: هذا المقطع غير حقيقي وليس لطائرة مقاتلة تونسية، بل يظهر طائرة من نظام محاكاة رقمي شاركت في مهرجان طيران افتراضي

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف، لأنه استخدم فيديو مصمم بواسطة برامج الحاسوب على أنه يظهر حادث طيران حقيقي.