هذا الفيديو منشور في مارس 2024 من قبل مصور لبناني، ولا يظهر العاصمة بيروت مضاءة بعد إرسال الوقود الجزائري لها

آخر المقالات

الإدّعاء

نص الادعاء بحسب الناشر، -بدون تصرف-:

بيروت الآن

تبون ضواها عليهم


نشرت إحدى حسابات تيك توك الادعاء بتاريخ 21 أغسطس 2024، محققاً أكثر من 18 ألف تفاعل ومئات المشاركات.

فيما تداولته عدة حسابات وصفحات على المنصة هنـا، هنـا.

إثر ذلك، أجرى فريق فتبينوا تحريًا حول حقيقة الادعاء المتداول وأسفر عن الآتي:

نتيجة التحري

مضلل

هذا الفيديو  ملتقط بعدسة مصور لبناني في مارس 2024، ولا يظهر بيروت مضاءة بعد وصول الوقود الجزائري لها

بحسب فرانس 24 -بدون تصرف-: كشفت الإذاعة الجزائرية الأحد أن الجزائر ستقوم على الفور بتزويد لبنان بكميات الوقود التي يحتاجها لتشغيل محطات الكهرباء في البلاد.

وقالت في بيان “أجرى الوزير الأول نذير العرباوي اليوم مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الوقود من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد”.

في أعقاب ذلك، تداول ناشطون على تيك توك مقطعاً يدّعون أنه يظهر العاصمة بيروت مضاءة بالكامل بعد أن قام الرئيس تبون بإرسال الوقود الجزائري لها

إلا أن التحري الذي أجراه فريق فتبينوا كشف أن المقطع قديم،

إذ أرشد البحث بالكلمات الدلالية المستوحاة من محتوى المقطع ومن الاسم الظاهر على فيديو الادعاء إلى حساب المصور الأصلي، ماهر بركة الذي كان قد نشر الفيديو ذاته في مارس 2024 عبر حسابه على منصة تيك توك وعلى انستغرام.

والمصور لبناني الأصل يقوم بالتقاط مشاهد جوية للبنان ولبيروت باستخدام طائرة بدون طيار،

@maherbarake

Beirut nights: Where the city’s vibrant energy ignites under the moonlit sky 💫 #lebanon #beirut #fyp #foryou

♬ headlights – Maher Barake Photography


وبحسب فرانس 24 في 22 أغسطس 2024: تفاعلا مع إعلان نفاد إمداداتها من الوقود، أبحرت ناقلة “عين أكر” الجزائرية الخميس من ميناء سكيكدة نحو لبنان من أجل المساعدة في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

ووفق ما ذكر مسؤول في شركة “سوناطراك” النفطية، فإن الشحنة المرسلة البالغة 30 ألف طن من الفيول، ستتبعها شحنات أخرى. وحتى إذا أعيد تشغيل معامل توليد الطاقة في لبنان، لن يحصل اللبنانيون إلا على ساعات قليلة جدا من الكهرباء في اليوم.

كما أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن وصول الباخرة الجزائرية “عين أكر” إلى منشآت النفط في مدينة طرابلس بتاريخ 27 أغسطس 2024، مما يعني أن الوقود لم يكن قد وصل في وقت تداول الادعاء.

إقرأ أيضًا: هذا المقطع يعود للإعلان عن صاروخ “خيبر شكن” عام 2022 وليس لمدن صواريخ كشفت عنها إيران حديثًا

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم فيديو منشور منذ أشهر على أنه حديث من أجل تداول خبر غير صحيح.

انتج هذا التحقيق بشراكة مع منصة TikTok ضمن برنامج تدقيق الحقائق في منطقة الشرق الأوسط. بهدف مكافحة المعلومات المضللة وتمكين المجتمعات من المعلومات الموثوقة، تتعاون منصة TikTok بشكل وثيق مع 19 منصة لتدقيق الحقائق معتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN) التي تقوم بتقييم صحة المحتوى على منصة TikTok بأكثر من 50 لغة وفي 100 دولة حول العالم.

المصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.