هذا الفيديو نُشِر من قبل طيّار في القوات الجوية المكسيكية وصانع محتوى مغامرة في عام 2016 ولا يظهر طيّاراً مصرياً يقوم بمناورات جويَة

آخر المقالات

الإدّعاء

نشرت إحدى صفحات فيسبوك الفيديو في تاريخ 6 سبتمبر 2024 وفق الوصف الآتي – دون تصرف -:

رساله من طيار مصري الي إثيوبيا وآبي احمد محدش يجرب مصر
A message from an Egyptian pilot to Ethiopia and Abe Ahmed No one tries Egypt
ከግብፃዊ ፓይለት ለኢትዮጵያ እ እና አባቴ አህመድ

 

حقق الفيديو على هذا الحساب آلاف المشاهدات والتفاعلات ومئات المشاركات حتى لحظة نشر هذا المقال،

كما تناقل الفيديو في السياق ذاته مستخدمون آخرون هنـا وهنـا وهنا.

إثر ذلك أجرى فريق “فتبينوا” تحريًا حول حقيقة الادعاء المتداول، فأسفر عن الآتي:

نتيجة التحري

ادعاء مضلل

هذا الفيديو نُشِر من قبل طيّار في القوات الجوية المكسيكية وصانع محتوى مغامرة في عام 2016 ولا يظهر طيّاراً مصرياً يقوم بمناورات جويَة

قاد البحث العكسي عن إحدى لقطات الفيديو الثابتة في محرك جوجل إلى قناة باسم “Rumble viral” والتي كانت قد نشرته في تاريخ 17 يونيو 2016، على انه يظهر طيار مقاتل يختبر الجاذبية ويحاول شرب كوب من الماء أثناء الطيران رأسًا على عقب.

فيما ارجعت القناة حقوق الفيديو الى حساب على منصة rumble باسم “Linkerius” وبالمثل، نشر المستخدم الفيديو ذاته عبر حسابه على يوتيوب في تاريخ 24 فبراير 2016  تحت عنوان “الماء مقابل الجاذبية” ممّا يؤكّد أن الفيديو مصوّر لغرض علمي.

وكُتِب في فقرة تعريف القناة “أنا شخص مهووس يريد أن يفعل نفس الأشياء التي يفعلها جميع أبطالي (القصص المصورة، وألعاب الفيديو، والكتب، والأفلام، وما إلى ذلك)، ودمج الحركة مع العلم، وفي النهاية سأهيمن على جميع العناصر. انضم إلي في هذا المسعى!”.

ممّا يدلّ على كون مصوّر الفيديو من هواة المغامرة.

بالاضافة إلى ذلك يظهر في عناوين عدة فيديوهات أخرى على القناة، هنا، هنا وهنا عبارة “Fuerza Aérea Mexicana” وهي تعني “القوات الجوية المكسيكية”، ونلاحظ وجود الطيّار من فيديو الادّعاء نفسه في الفيديوهات المذكورة والذي يمكن تحديده من خوذته.

وبمراجعة حسابه على انستغرام الذي نجد رابطه على قناته على يوتيوب نجد في أحد المنشورات شعاراً على جناح طائرته وهو مطابق لشعار القوات الجوية المكسيكية.

مقارنة الشعار على جناح طائرة يقودها الطيّار (يسار) مع صورة لطائرة تابعة للقوات الجوية المكسيكية.

كما وبالتّدقيق في زيّ الطيار نلاحظ أنّه يحمل شعار القوّات الجويّة المكسيكية.

وذلك يأكّد لنا أن الناشر الأصلي للفيديو هو طيّار في القوّات الجوية المكسيكية، وصانع محتوى متعلّق بالمغامرة، ولا علاقة لفيديو الادّعاء بالتوتّر المصري-الأثيوبي الأخير.

اقرأ أيضًا: هذا الفيديو يظهر مقاتلات روسية متجهة إلى سوريا عام 2016، ولا يبين وصول طائرات من طراز توبوليف تي يو 22 إم إلى الجزائر حديثًا

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم فيديو قديم في غير سياقه الأصلي من أجل الترويج لخبر غير صحيح.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.