التصنيف: طبي

أول رجل في العالم يعيش بدون قلب ولا نبض – خبر صحيح !

آخر المقالات

الادعاء

كريج أول رجل فى العالم يتمكن من العيش بلا قلب ولا نبض

ادعاء نشره موقع زحمة المفيد وبس بتاريخ 29 يناير 2015 

صحيح

النتيجة : الخبر صحيح 

نعم الخبر حقيقي ✅✅ وليس إشاعة. 

فعلاً‘ الموضوع حقيقي ، وليس إشاعة كما يبدو للوهلة الأولى ، حيث أنّ صيغة هذا المنشور تشبه كثيراً ما يتم تداوله من الشائعات والأخبار الكاذبة و التي تنتشر على السوشال ميديا.

رجل بدون قلب ولا نبض !

كريج لويس صاحب ال55 عاما كان مصاب بمرض بالداء النشواني (amyloidosis) والذي فيه تتراكم بروتينات غير طبيعية في الأعضاء المختلفة من الجسم بما في ذلك القلب. أدرك الأطباء انه حتى مع منظم صناعي للقلب لن يستطيع النجاة, فاقترح طبيبان من مركز تكساس الطبي للقلب texas heart institute حلاً ثورياً وهو تركيب جهاز “تدفق مستمر” “continuous flow” يقوم بتحريك الدم بدلاً من القلب المُصاب.

جهاز تدفق مستمر : 

هذا الجهاز سمح للدم بالدوران في كامل الجسم لكن دون أى نبض. بعد يوم من إجراء العملية كان كريج مستيقظا وقادرا على التكلم مع الأطباء. لم تكن هذه هي التجربة الأولى للجهاز فقد قام الأطباء بتجربة الجهاز بالفعل على ما يزيد عن 50 عجلاً صغيراً, حيث كانوا يقومون بازالة قلب العجل الصغير واستبداله بالجهاز وسرعان ما كان يتحسن العجل ويعاود نشاطاته الطبيعية في اليوم التالي. لو أنك استمعت بالسماعة على قلب العجل أو كريج فانك لن تسمع أى نبض ولو استخدمت جهاز رسم القلب فسيكون الرسم مسطحا بشكل كامل.

بقي حياً لخمسة أسابيع !

تم تركيب الجهاز في كريج بسبب تدهور حالته المفاجىء والذي جعل الأطباء يقدّرون أن ما تبقى له لا يزيد عن 12 ساعة, لذا بموافقة زوجة كريج قام الأطباء باستبدال قلبه بالجهاز في مارس 2011. تقول الزوجة متعجبة ” استمعت لصدر زوجي ولكنه لم يوجد نبض فقط صوت حركة”.

يقول الأطباء ان كريج قبل تركيب الجهاز كان متصل بأجهزة غسيل كلوي وجهاز تنفس وجهاز ضخ دم خارجي. استمر كريج حيا لمدة خمسة أسابيع بعد تركيب الجهاز وتوفي بعدها بسبب مرض الداء النشوي لكن يؤكد الأطباء أن قلبه استمر في العمل بشكل ممتاز طوال هذه المدة

اقرأ أيضا : 

تمثال ضخم تكريمًا للأطباء على تضحياتهم خلال جائحة كوفيد-19- صحيح

صورة صادمة لممرض أمريكي بعد شفائه من فيروس كورونا … خبر صحيح

وفاة صيدلي هندي بعد تجربته لعلاج اخترعه لفيروس كورونا المستجد..صحيح

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة