حول فتبينوا

فتبينوا منصة مستقلّة متخصصّة في مجال التّحقّق من الأخبار، انطلقت عام 2014م على شكل صفحة على الفيسبوك ثم تطوّرت بعد ذلك باستمرار، واليوم تعتبر من المنصّات الرائدة عربيًّا في هذا المجال. تهدف إلى تنقية المحتوى العربيّ على الإنترنت من الإشاعة والأخبار الكاذبة والخرافات. لتكون مصدرًا أساسًا للقرّاء في العالم العربي لتمييز الحقيقة من الزّيف.

نحو محتوى عربي خالٍ من الخرافة.

الهدف

تسعى منصة فتبينوا لإيجاد محتوى عربي خالٍ من الإشاعات والأخبار الكاذبة والخرافات، كما تسعى إلى صناعة عقليّة نقديّة لدى القارئ العربي تتحرّى كل شيء قبل نشره.

 

فتبينوا

منصة فتبينوا هي منصة مستقلّة مسجّلة قانونيًّا في الأردن -عمان- منذ 22 فبراير 2016 بمقتضى أحكام قانون الأسماء التجارية رقم 9 لسنة 2006 في المملكة الأردنية الهاشمية- مديرية السجل المركزي

Fatabyyano

Fatabyyano is an Independent legally-registered institution set up for the purpose of fact-checking. registered in 22 / Feb / 2016.

Also according to the Transparency aspect in Wikipedia, Fatabyyano is defined as a Platform that exclusively specialized for Fact-checking and Debunking Fake-news, Rumors, and Pseudoscience.

On 10 Feb 2020, and as a Part of Fatabyyano Expansion Plan we become a Limited Liability Company, Pursuant to the documents kept with the Companies Control Department at the Ministry of Industry & Trade at The Hashemite Kingdom of Jordan. Fatabyyano Company is incorporated as a Limited Liability Company under N 56602 with Entity National Number 200176261, And Moath Nabeel Hashem Althaher shall be authorized to sign on behalf of the Company in All Financial, administrative, Judicial, Legal and in other matters

الرؤية

إعلام مُستقل يسعى إلى نقل الحقيقة كما هي، ومجتمع عربي يسعى لمعرفة الحقيقة في كل المجالات العلمية، الاجتماعية، السياسية وغيرها من المجالات.

 

الاستقلاليّة

يشترط على جميع العاملين في منصة فتبينوا سواء أكانوا موظّفين أو متدرّبين أو متطوّعين أن يكونوا مستقلّين سياسيًّا تمامًا، ولم يسبق لهم الترشّح في أي حزب سياسي أو دعم أي طرف سياسي أو التبرّع له.

Independency

To maintain a high level of clarity and objectivity for Fatabayyano, Members of our editorial staff are not allowed to donate to political campaigns or participate in political activities of any party

Team members can participate occasionally in media but they are requested to avoid taking sides or biasing towards or against any side in conversations

Fatabayyano has a clear code for transparency that is agreed upon by all members that they have to declare their political connections, if exist, and refrain from using Fatabayyano platform to advocate or promote for individual politicians or political parties.

فريق العمل

Abd.Alrhman.karsli

Editor

Mutez Nabil

Business Development Manager

مهندس ميكانيك بخبرة 10 سنوات في مجال الإنتاج والمقاولات الإنشائية والإشراف. عمل في الأردن، وفي تركيا، والصين، باحث زائر في جامعة Baylor في تكساس، ويكمل حاليًّا درجة الدكتوراه في ماليزيا، وله اهتمامات في التعليم وإدارة المشاريع التعليمية وتطويرها.

Dr.Shatha Tailakh

Fact checker

طبيبة ، الجامعة الأردنية ، مدققة حقائق وكاتبة في منصة فتبينوا في المجال الطبي

Dr.Moath Althaher

CEO

طبيب، تخرج من جامعة MUST، وكان Former Trainer في جامعة هارفرد مستشفى MGH. مؤسس منصة فتبينوا، لديه خبرة 7 سنوات في مجال التحقق من المعلومات، بالإضافة إلى خبرته في الإعداد والتقديم

Omar Bishtawi

Technical Consultant

طالب هندسة حاسوب في جامعة النجاح الوطنية، حاصل على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والعالمي، شغل مناصب إدارية ولوجستية في العديد من الجمعيات و المؤسسات التطوعية.

Dr. Mostafa Gomma

Fact-checker

مدقّق محتوى وكاتب مقالات في منصة فتبينوا،
طبيب بشري وطالب ماجستير ريادة أعمال بجامعة أوبسالا بالسويد

Chihab Mohammad

Fact-checker

مدقّق محتوى وكاتب مقالات في منصة فتبينوا،
حاصل على شهادة طبيب بيطري، شهادة ماستر في علوم البيطرة وشهادة ماستر في العلوم البيولوجية.
ساهم في تصحيح العديد من المغالطات والأخبار الزائفة التي انتشرت في المحتوى العربي، خصوصًا تلك المتعلقة بوباء كوفيد-19.

said zahra

Said Ait Zahra

Fact-checker

دكتوراه جامعية في التوثيق الإلكتروني للتراث.
باحث أكاديمي في ميدان إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس.
له عدة أبحاث ومؤلفات في مجال التوثيق الإلكتروني والتراث وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
مدقق محتوى ومصمم ومحرر.
شغوف بنشر الوعي بين الناس، ومحاربة الإشاعات والأخبار الزائفة والمضللة.

Fatima Bani Ahmad

Fatima Bani Ahmad

Fact-checker

مهندسة ميكاترونكس، عملت في مجال العطاءات والمقاولات الإنشائية مدة عام، ثم في تصميم أنظمة الطاقة الشمسية،
تتحقّق من صحّة الأخبار في منصة فتبينوا

loay khreis

Loay Khreis

Fact-checker

عامل حر وريادي أعمال مهتم في مجال الأمن المعلوماتي والتسويق الإلكتروني، مُحب للحقيقة والدقة.

Saja Masody

Fact-checker

كاتبة ومدققة حقائق في منصة فتبينوا ، بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة النجاح الوطنية

القائمة