آلية العمل المتّبعة في تحقيقات منصّة فتبينوا

خطوات التحقق من المعلومات

فريق الاستقبال

للمنصّة فريق خاص يقرأ الرسائل التي تصل إلى حساباتنا في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا باستمرار، والتركيز بشكل رئيس على رسائل فيسبوك ورسائل البريد الإلكتروني التي نتلقّاها من خلال موقعنا. كما يُراجع الفريق الأخبار سريعة الانتشار في المحتوى العربي على الإنترنت.

هدفنا هو العثور على كلّ شائعة محتملة لا سيما تلك المنتشرة بكثرة بمجرد ظهورها من أجل حماية المحتوى العربي من هذه الأكاذيب. وبهدف تحقيق ذلك، يتكوّن فريق الاستلام من 3 أشخاص يركّزون بشكل أساسٍ على هذه العملية، كما نطلب من جميع أعضائنا المراقبة للإبلاغ عن أي شائعات أو خرافات قد تصلهم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. فضلًا عن أنّنا نشجّع متابعينا على مراسلتنا وإرسال رسائل إلى كبار متابعينا عبر حساباتنا لتشجيعهم على التفاعل معنا من خلال الرسائل والتعليقات على منشوراتنا.

بعد شراكتنا مع الفيسبوك بدأنا نعتمد أيضًا على الأداة التي زوّدنا بها الفيسبوك للمراقبة، وهي تتيح الاطّلاع على المنشورات الأكثر انتشارًا في الفيسبوك وإنستجرام، ممّا يساعدنا في الوصول بشكل أسرع إلى المنشورات الأكثر انتشارًا على نطاق واسع.

التصنيف

يرسل فريق الاستقبال الرسائل والإيميلات وكل الأخبار التي يرى أنّها بحاجة إلى التحقق، وذلك بحسب معايير منصة فتبينوا المفصّلة هنا. ثم يصنّف قائد الفريق هذه الأخبار وفق تصنيفاتنا الرئيسَة: الطبيّة والاجتماعيّة والعلميّة والدينيّة وغيرها.. ثم تُرسل إلى الفريق التالي. إنّ هدفنا من التّصنيف هو تسهيل عمليّة التحقّق وإنجازها في أسرع وقت ممكن، من خلال منح كلّ فريق ما يمكنه التّحقق منه بكفاءة وسرعة. كما أنّنا نختار معظم أعضائنا من خلال الاختبارات القصيرة التي نعلن عنها في صفحتنا الرئيسَة على فيسبوك للتأكد من أنّهم مؤهّلون بما يكفي للتّعامل مع أكثر من فئة من الأخبار والمعلومات قبل تلقّيهم التدريب في مجموعتنا العامة.

التحقّق 

وفقًا للتصنيف السابق، تُرسل الأخبار المصنّفة إلى فريق التحقق من المعلومات لكي يتحقّق منها. في حال لم يتمكن قائد فريق الاستلام من تحديد تصنيف الأخبار بدقّة، تُرسل الأخبار إلى فريق التحقق للمباشرة بالعمل عليها.

يحدّد فريق التحقق نتيجة الادعاء -بالاعتماد على الآلية المتّبعة والمفصلة في فتبينوا “مفصلة أسفلَ الشاشة في آلية التحقق من الادعاءات”- إن كان زائفًا، أو زائفًا جزئيًّا، أو مضلّلًا، أو صحيحًا، أو ساخرًا.. إلخ. في فتبينوا نستخدم تصنيفات فيسبوك التسعة كما أوضحنا هنا

نختار معظم أعضائنا من خلال الاختبارات القصيرة التي نجريها على صفحتنا الرئيسَة في فيسبوك للتّأكد من أنّهم مؤهّلون كفاية للتحقق من الشائعات المختلفة قبل تلقّيهم التدريب على مجموعاتنا. ونهدف من خلال تدريبهم إلى تحسين مهاراتهم في التحقق من الأخبار والمعلومات ونقل الخبرة والمعرفة التي يمتلكها خبراؤنا لهم. تتمّ عمليّة التحقق من الأخبار على المجموعة العامة لتزويد الأعضاء الجدد بآلية العمل المفصّلة والتعلّم من الخبراء بشكل مباشر ليكون جميع أعضائنا مؤهّلين كمدققين ومحقّقين للمعلومات.

التحرير

بعد التحقق من المنشور وتحديد ما إذا كانت خاطئة أم لا، يكتب الفريق المتخصص المسؤول عن التحقق من هذا المنشور فقرات قصيرة وطويلة تصف ما وجده. ثم يُعيد فريق التحرير التحقق من دقة الفقرات ويقترح التغييرات المناسبة على الفقرات الأوليّة المكتوبة لجعلها أكثر وضوحًا وأسهل للفهم. إذ يعتمد فريقنا طرائق كثيرة للتحقق من المحتوى نذكرها في الآتي:

نستخدم أدوات بحث جوجل بشكل رئيس للتحقق من الأخبار والمعلومات، مثل بحث الصور العكسي من جوجل للعثور على مصدر الصور، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي قد نواجهها.

نستخدم بحث جوجل للعثور على مصادر ذات صلة بالخبر الذي نحقق فيه من خلال تجربة كلمات رئيسة مختلفة نعتقد أنها ستقودنا إلى مزيد من المعلومات، ونميل إلى استخدام كل دليل ممكن في الخبر الذي نحقّق فيه ونستخدمه في بحثنا للتأكد من أننا نصل إلى المصادر ذات الصلة.

إذا كان الخبر منسوبًا إلى شخص أو مؤسسة، يكون التأكّد من المعلومة من خلال محاولة الاتصال بالشخص أو المؤسسة للتحقق من ذلك، أو للحصول على أي تعليق منهم حول الخبر الذي نحقق فيه، وبعد ذلك نتأكد من نشر المعلومات التي زُوّدونا بها في مقالنا عن هذا الموضوع.

عند التعامل مع مقاطع الفيديو، نتأكّد دائمًا من العثور على الفيديو الأصلي الذي التُقط المقطع منه، ونتحقق أيضًا مما إذا كان الفيديو الأصلي ينقل الرسالة نفسها أم لا. نحاول أيضًا الاتصال بالشخص الموجود في المقطع إن أمكن للحصول على تعليقه حول الخبر قيد التحقيق.

نتأكد من استشارة خبير في الموضوعات التي نواجهها وخاصة الموضوعات التي تندرج تحت الفئة العلمية والدينية، إذ إن تلك الفئات حساسة للغاية ويجب التأكّد من أنّ استجابتنا دقيقة وتوصل الرسالة الصحيحة للجمهور.

في الأخبار المتعلقة بالمؤسسات أو الجهات الرسمية نحاول دائمًا الاعتماد على المصادر الرئيسة والبيانات الرسمية لأي خير نتحقق منه في هذا الصدد، ولا تتردد في التحدّث مع ذوي السطة مباشرة للمساعدة في تأكيد المعلومة أو نفيها. 

نبني ردّنا على مصادر متعددة لضمان مصداقية ودقة الرد ونادرًا ما نردّ على خبر بمصدر واحد فقط.

صائدو الأخطاء

يشارك جميع أعضاء الفريق في هذه العملية، إذ تعرض الأخبار التي نعمل عليها في مجموعتنا الرئيسة على فيسبوك. ويرحّب بآراء جميع الأعضاء لذكر أي خطأ أو خلل يجدونه في أي منشور. ويُنظر في جميع الملاحظات لأننا لا ننشر أي شيء قبل التأكد من عدم وجود خلل، وأن عملية التحقق من صحة المعلومات صحيحة ومدعومة من مصادر كافية. ذلك أنّنا نأخذ مهمتنا على محمل الجد.

علاوة على ذلك، لا نتردّد باستشارة الخبراء في بعض المواضيع كما ذكرنا، حرصًا منّا على مزيد تأكد من المعلومات المنشورة، سواء أكان ذلك على الموقع الإلكتروني أو على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

التدقيق اللغوي

في فريق فتبينوا أعضاء متخصصون يركزون على التدقيق اللغوي قبل النشر لكلّ مسودة نهائية نُحرّرها.

هذه الخطوة غاية في الأهمية، نظرًا إلى دقّة اللغة العربية، وإلى ضرورة تشذيب الفجوات في اللغة والصياغة بعد نقل المعلومات من المصادر الأجنبية بعد ترجمتها، حرصًا منّا على نقل المعلومات الصحيحة والدقيقة التي وجدناها في المصادر بأمانة. نتأكد في هذه العملية من أن المسودة النهائية مكتوبة بلغة سليمة تمامًا، ولا توصل أي معلومة خاطئة أو مضللة. يفحص قادة الفرق المسودة النهائية أكثر وقد تُنشر بين جميع أعضائنا لكي يشيروا إلى أي مشكلة. في حال الحاجة، قد نتشاور مع خبير للتأكد من أن صياغة المعلومات الخاصة بنا صحيحة ونرحب بأي تعليق منه، ونتأكد من أخذ تعليقه بعين الاعتبار واستخدام رأيه في تعديل المسودة النهائية.

لا تتوقف عملية المراجعة بعد النشر لأننا نراقب المادة المنشورة جيدًا، ونجيب عن أيّ استفسار من متابعينا. نتأكد من وصول الرسالة الصحيحة إلى متابعينا من خلال طرح الأسئلة عليهم في التعليقات. وعلى ذلك نُحدّث المواد المنشورة للتأكّد من أنها تنقل المعلومات الصحيحة ولا تسبّب أي تضليل. بالنسبة إلى المعلومات العلمية نتأكد دائمًا أيضًا من تحديث المواد المنشورة بما يتماشى مع آخر مستجدات البحث العلمي إذ لا تتوقف الأدلة عن الظهور بمرور الوقت، وقد تتعارض مع مصادرنا السابقة أو تقوّيها. نتأكد من تقديم هذا جيّدًا في موقعنا ونعيد نشر المنشور.

التصميم الجرافيكي

بعد تنفيذ الخطوات السابقة، تُسلّم مسودة التحقيق النهائية ولقطات الشاشة التي تعكس انتشار الخرافة إلى أحد مصممي الرسوم البيانية لدينا. نصمّم جميع منشوراتنا في قالب معين يظهر شعار فريقنا كما يمكنك أن ترى في جميع مشاركاتنا في صفحتنا على فيسبوك.

النشر

ننشر نتائجنا في جميع حساباتنا في وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك على موقعنا. بدأنا بصفحة Facebook ثم توسّعنا إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تويتر وإنستغرام وتيليغرام. فمن أهدافنا الوصول إلى جميع مستخدمي الإنترنت العرب.

نحن نبذل قصارى جهدنا للتأكد من أننا نستخدم منهجية واضحة وموثوقة، ولهذا السبب بدأنا مؤخرًا بربط مصادر المحتوى المشكوك به في قسم الإشاعات على موقعنا الاكتروني

بعد شراكتنا مع الفيسبوك أصبح بإمكاننا تقييم الادّعاءات المنتشره على الفيسبوك وإنستغرام والتبليغ عنها للفيسبوك، ممّا مكننا من إيقاف العديد من الادّعاءات وتقليل انتشارها في أسرع وقت ممكن.

التفاعل مع الجمهور

كخطوة أخيرة نتابع المنشورات ونتفاعل مع جمهورنا من خلال التعليقات، كما نتلقى شكاوى واستفسارات أخرى من خلال رسائل صفحاتنا وموقعنا.

 

Steps of Fatabyyano Fact-checking


: Receiving


We have a special team look constantly at the messages that reach us through our social media platforms mainly Facebook as well as the emails we receive through our website. The team also patrols the Arabic content and monitors the trends that emerges in the Arabic online content. Our aim is to find every possible rumor more specifically the most viral ones as soon as they emerge in order to protect the Arabic content from these myths. in order to achieve this, our receiving team is made of 3 persons who solely focus on this process, we also ask all of our members to patrol and report any rumors or myths they meet on their social media feed pages. we encourage our followers to message us and also send messages to our top followers and contributors to encourage their engagement with us through messages and comments on our posts

After our partnership with Facebook, we started to also use Facebook queue which allows us to monitor the viral claims on Facebook and Instagram

This allows us to reach the viral claims faster and stopping its spread earlier


: Verification & Classification


The receiving team members then send the messages, emails, and also what they found need verification from their monitoring of the internet by depending of the Criteria which detailed here. Then the team leader classifies the posts into one of our main categories: medical, social, scientific, religious then forward those posts that require verification to the Fact-checking team. our aim from the classification is to ease the process of Fact-checking and make it as fast as possible by giving every team what they can efficiently and rapidly check. most of our members are selected through quizzes we announce on our main page on Facebook to make sure that they are sufficient enough to deal with more than one category even before providing them with training on our general group


: Fact-checking


According to the previously mentioned classification, every post is sent to the Fact-checking team who can verify it. if the leader of the receiving team can’t determine the category of the post, then the post is sent to the Fact-checking Team.

 Fact-checking Team after following our Fact-checking Schema & steps (Explained below in the 2nd Part in detail & Examples) they determine the conclusion of the Claim ( False – Partly False – Misleading Headline – Ture -… ), In Fatabyyano we use Facebook Rating System as we explained here.

We use Google search tools as our main tool for fact-checking. we use google reverse image search to find the source of images mainly as well as videos we might encounter

we use google search to find sources related to the post we are investigating by trying different keywords that we think will lead us to more information about the post we investigate. we tend to use every possible clue in the post we investigate and use it in our search to make sure we reach to the sources that is related to the post. we also use what we find from our search to further improve the keywords when looking for more sources and information.

 if the post is attributed to a person or institute, we make sure to try and contact the person or the institute to fact check they say that or not and whether they have any comment about the post we investigate and make sure to publish what they say in our post and on our website article about the post

 in working on videos, we always make sure to find the original video from which the clip was taken, we also check if the original video conveys the same message of the clip or not. we try also to contact the person on the clip if possible to get their comment about the clip under investigation

we make sure to consult an expert in the topics we face especially the posts that fall under scientific and religious category those categories are very sensitive and to make sure that our response is accurate and deliver the right message to the public we try to always to depend on the primary sources and official data for any post we fact check, we also don’t hesitate to speak with authority and ask for verification if that is what is required to fact check the post

we build our response upon multiple sources to ensure the credibility and the accuracy of our response and we rarely respond to a post with only one source

we also overcome this problem by making sure of posting every post on our general group and any help from other members is always welcomed. most of our members are selected through quizzes we make on our main page on  Facebook to make sure they are sufficient to check face rumors even before joining then we provide them with more training on our general group. we aim by training them to improve their skills in fact-checking and to transfer the experience and knowledge our experts have to them. the process of fact-checking is made on the general group to provide the new members with insights and make sure they witness how we fact check to improve their own methods. all of our members are qualified as fact-checker


 Editing 


After verifying the post and deciding whether it is Rate, the specialized team responsible for  the verification of this post write both short and long paragraphs describing what they found in the help of the Fact-checking Team. Then our editing team recheck the accuracy of the paragraphs and propose changes in the paragraphs to make it more clear and easy to understand by our audience.


:Mistakes hunters


All our team members take part in this process as all the posts we are working on is displayed on our main group on Facebook. All the members are welcomed to mention any mistake or flaw they find on any post. All of the concerns are considered as we don’t post anything before making sure there is no flaw and our fact-checking process is valid and supported by enough sources. We take our mission seriously

further more we consult experts on the topics for further verification especially in sensitive categories like religious and scientific posts to assure the credibility of the content of our page and website


:Proofreading


.We have a specialized members that focus mainly on proofreading every final draft we make before publishing it

this step is very important as the Arabic language is very delicate so we need to make sure that our translation convey the right, accurate  information we found in the sources. we make sure in this process that the final draft is well structured and doesn’t convey a . wrong or misleading message. the final draft must be further examined by our team leaders and is made public to all of our members to point out to any problem. we might consult an expert to make sure our drafting of the information is accurate and welcome any comment from the expert and make sure the comment is taken into consideration and used in modifying the final draft

the proofreading process doesn’t stop after publishing as we monitor our posts and answer any inquiry we get from our followers. and  make sure our followers getting the right message by asking them questions in the comments to reveal what they get from the post. we update our website posts and make sure it transmit the right information and doesn’t cause any misleading. we also make sure it goes with the current evidence especially for the scientific category as the research doesn’t stop so further evidence appear with time which might contradict or strengthen our previous sources. we make sure this is well presented on our website and republish the post if there were any modification that requires informing our followers.


: Graphic designers


After fulfilling the previous steps, the final draft, screenshots reflecting the spread of the myth, and showing its content and a picture represent the truth usually taken from our sources all are handed to one of our graphic designers. We design all of our posts in a specific template showing the logo of our team as you can see on all of our posts on our page at Facebook


:Publishing


We publish our findings on all of our social media pages as well as our website. We started with a Facebook page and then spread to other social media platforms like Twitter, Instagram, telegram. Our aim is to reach all the Arabic internet users

we do our best to ensure we are using a clear and reliable methodology, this is why we started recently linking the sources of doubtful content into the myth section of our posts on the websites

 you can  explore our website

our Facebook page

and our other pages on Twitter, telegram and instagram

After our partnership with Facebook, we started to rate claims that we fact-check on Facebook and Instagram which allow us to stop its spread through Facebook 3rd party program


: Interaction with our audience


We follow posts and interact with our audience through the comments, we also receive complains – As we encourage readers to correct us directly if the found any mistake – and other inquiries through the messages of our pages and our  website

تواصل معنا



كيف تكتب منصة فتبينوا تقاريرها

تتبع منصة فتبينوا الخطوات المذكورة سابقًا مطبّقة سياسة الشفافية في المنصة عند التحقق من أي ادّعاء:

تقسّم منصة فتبينوا مقالاتها المرجعية قسمين رئيسين بالإضافة إلى المصادر:

قسم الادّعاء:

يحتوي هذا القسم على نص الادّعاء كما هو في أغلب الأحوال، وأحيانًا يُلخّص الادّعاء إذا كان طويلًا.

مثال يوضح ذلك:

وزير الصحة يفجرها بكل شجاعة …كورونا مؤامرة – زائف.

تأخذ منصة فتبينوا صورة لنص الادّعاء من واحدة من الصفحات البارزة التي نشرته، ويكون تحديد الصفحة البارزة بحسب مدى كونها معروفة في الوطن العربي أو تُؤخذ الصفحة التي حصل الادّعاء من خلالها على أكبر قدر من التفاعل.

تصف منصة فتبينوا تفاصيل نشر الادّعاء بذكر اسم الجهة الناشرة للادّعاء في الصورة وتاريخ النشر وكذلك وصف التفاعل على هذا المنشور، سواء أكان ذلك بذكر عدد المشاركات أو عدد مرات المشاهدة.

يبحث فريق منصة فتبينوا بعدها عكسيًّا عن نصوص أخرى مماثلة أو مشابهة للادّعاء على وسائل التواصل المختلفة مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب وكذلك المواقع الإخبارية أو باستخدام أدوات التحقق المختلفة منها أداة CrowdTangle وذكر أبرز ناشري الادعاء، أو وضع الرابط في خانة الادّعاء ليتمكن المتابع من الوصول إليهم وكذلك لتسهيل التبليغ عنهم للفيسبوك في حال كان الادعاء منشورًا في الفيسبوك وإنستغرام.

مثال يوضح ذلك: 

أطباء إيطاليا يفجرون المفاجأة، ويتهمون منظمة الصحة العالمية باعتماد الخديعة في التعاطي مع كورونا – زائف

إذا كان من المتوقع أن يحذف الناشر الادّعاء تمامًا، تحتفظ منصة فتبينوا بنسخة احتياطية من الفيديو أو الصورة باستخدام المواقع المختلفة المخصصة لذلك مثل موقع Perma.cc، وذلك لضمان اطّلاع أي متابع يقرأ المقال المرجعي لفتبينوا على الادّعاء قبل قراءة رد المنصة عليه.

مثال يوضح ذلك:

وزير التربية الفرنسي يجري مقابلة تلفزيونية وهو في المرحاض.. خبر زائف

قسم الرد:

تصف منصة فتبينوا في هذا القسم الدليل المتاح الذي توصلت إليه باتباع طريقة العمل المذكورة سابقًا، ومن ثم كتابة تصنيف المقال الذي توصلت إليه المنصة من خلال تحقيقها الموصوف في هذا القسم.

تحرص منصة فتبينوا على اتباع ما الخطوات المذكورة سابقا في آلية العمل وسياسة الشفافية من خلال ذكر الأدلة التي اعتمد عليها الفريق للوصول إلى هذا التصنيف وجعلها واضحة للجميع، مما يسمح للقرّاء بتكرار عملية بحث فريق فتبينوا للوصول إلى النتيجة المذكورة بأنفسهم للتأكد من صحة الرد.

تعتمد منصة فتبينوا بشكل رئيس على أداة البحث جوجل في التحقق.

تستخدم منصة فتبينوا البحث العكسي للصور للوصول إلى المصدر الرئيس للصور والفيديوهات المطلوب التحقق منها إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

مثال توضيحي:

أمريكا: أوباما يتقدم مظاهرات الأمريكيين ضد العنصرية (صورة) – مضلل

تستخدم منصة فتبينوا بحث جوجل للوصول إلى مصادر متعلقة بالادّعاءات قيد التحقق، وذلك باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة للادّعاء بناءً على خبرة فريق التحقق لضمان الوصول إلى معلومات إضافية بخصوص الادّعاء، تستخدم لاحقًا لتحضير الرد في هذا القسم. يستخدم فريق التحقق بالمنصة ما توصل إليه الفريق لتحسين الكلمات المفتاحية المستخدمة سابقًا للوصول إلى معلومات أكثر وأعمق لبناء الرد المتكامل على الادّعاءات قيد التحقق.

مثال يوضح ذلك:

أسرة يابانية شفاها الله من كورونا ثم أعلنت إسلامها – زائف

إذا كان الادّعاء منسوبًا أو متعلقًا بشخص أو مؤسسة، تحرص منصة فتبينوا على التواصل المباشر مع هذا الشخص أو المؤسسة لتوضيح الحقيقة بخصوص الادّعاء وسماع تعليقهم بخصوصه وتوضيح ذلك في المقال مباشرة، وكذلك في التصميم المستخدم على صفحاتنا على وسائل التواصل المختلفة.

أمثلة توضح ذلك:

مثال لتواصل أحد أعضاء فريقنا مع وزارة الصحة المصرية:

مصر تخترع علاج فيروس كورونا..خبر زائف

مثال لتواصل منصة فتبينوا مع أقارب الشخص في الادّعاء للتحقق منه:

وفاة طبيب الغلابة المصري محمد مشالي إشاعة لا أساس لها من الصحة.

في حالات التحقق من الفيديوهات، تحرص منصة فتبينوا على الوصول إلى أصل الفيديو باستخدام أدوات مختلفة مثل InVid, FramebyFrame لتقطيع الفيديو لصور متعددة واستخدامها من خلال البحث العكسي للوصول إلى أصل الفيديو أو لإيجاد كلمات مفتاحية لاستخدامها في البحث عن أصل الفيديو.

نحاول أيضًا التواصل مع الأشخاص الظاهرين في الفيديو إذا كان هذا ممكنًا حال التعرف عليه، للتأكد من أصل الفيديو وسماع تعليقه بخصوصه.

مثال يوضح ذلك:

القبض على من تجاوزت أعمارهم ال50 عامًا بطريقة مهينة في إسبانيا (بالفيديو) – خبر زائف !

تحرص منصة فتبينوا على استشاره مختصين، خاصة فيما يخص الادّعاءات العلمية والدينية بسبب حساسية هذه الموضوعات ولضمان دقة المعلومات الموجوده في قسم الرد والحرص على جعلها واضحة للجميع.

مثال يوضح ذلك:

أطباء إيطاليا يفجرون المفاجأة، ويتهمون منظمة الصحة العالمية باعتماد الخديعة في التعاطي مع كورونا – زائف

تحرص منصة فتبينوا دائمًا على الاعتماد على المصادر الأولية المتاحة وكذلك البيانات الرسمية المتعلقة بأي ادّعاء يتم التحقق منه، لا تتردد منصة فتبينوا عن التواصل مع أي جهة رسمية لطلب توضيح أو تأكيد لمعلومات الادّعاء قيد التحقق إذا كان هذا مطلوبًا لاكتمال التحقق من الادّعاء.

أمثلة توضح ذلك:

الحائز على جائزة نوبل في الطب تاسوكو هونجو يصرح بأن فيروس كورونا مصنع بالصين..خبر زائف

مصر تتوصل لعلاج لفيروس كورونا هو ريمدسيفر وتطرحه في الأسواق قريبا.. زائف

تعتمد منصة فتبينوا على العديد من المصادر لبناء الرد المناسب لكل ادّعاء وذلك لضمان مصداقية المعلومات المقدمة في قسم الرد والحرص على دقة الرد المقدم.

نادرًا ما تعتمد منصة فتبينوا على مصدر واحد للرد على الادّعاء ويتضح ذلك من خلال متابعة مقالات فتبينوا المرجعية والأمثلة المذكورة سابقًا.

قسم المصادر:

يٌعاد ذكر المصادر المستخدمة في تحضير الرد في قسم الرد.

 

How Fatabyyano prepare its Reports

We follow our methodology and Fact-checking transparency policy in responding to every claim

We divide the Fact-checking Explanatory Article into 2 main parts

The FIRST is the claim part which contains the exact claim transcript without our editing (Most of the Claims) or a summary of the claims if the claim investigated is a long video

Example 

وزير الصحة يفجرها بكل شجاعة …كورونا مؤامرة – زائف

  • Then take a screenshot of the claim from the most popular or the most engaging post that shared the claim, then we cite this page name and description when the claim was published and How much engagement it got until the moment of writing the claim and we write this date. then we describe the engagement or how much spread mainly by saying how many shares it got and how many views if it was a video this single claim post got.

We then search social media platforms for similar claim posts or by using tools like CrowdTangle and cite those in our review article to better clarify how widely spread this claim and also it helps in rating the claims for Facebook recently

example

أطباء إيطاليا يفجرون المفاجأة، ويتهمون منظمة الصحة العالمية باعتماد الخديعة في التعاطي مع كورونا – زائف

If we suspect that the claim publisher will remove the video we keep a copy of it using different websites like Perma.cc to keep a copy of the video or the post to ensure that anyone read our review article can verify the content of the claim and contrast it with our response

example

وزير التربية الفرنسي يجري مقابلة تلفزيونية وهو في المرحاض.. خبر زائف

the Second part is the rating part where we describe the evidence we found and how we reached the rating of this claim

we follow our methodology and transparency policy to ensure that anyone can find the sources we used and repeat our process to ensure its validity

we use Google search tools as our main tool for fact-checking. we use google reverse image search to find the source of images mainly as well as videos we might encounter

example

أمريكا: أوباما يتقدم مظاهرات الأمريكيين ضد العنصرية (صورة) – مضلل

we use Google search to find sources related to the post we are investigating by trying different keywords that we think will lead us to more information about the post we investigate. we tend to use every possible clue in the post we investigate and use it in our search to make sure we reach the sources that are related to the post. we also use what we find from our search to further improve the keywords when looking for more sources and information

example

أسرة يابانية شفاها الله من كورونا ثم أعلنت إسلامها – زائف

if the post is attributed to a person or institute, we make sure to try and contact the person or the institute to fact check they say that or not and whether they have any comment about the post we investigate and make sure to publish what they say in our post and on our website article about the post

example

Fatabyyano contacted Egypt MOH for a claim verification

مصر تخترع علاج فيروس كورونا..خبر زائف

Fatabyyano contacted the son of the famous doctor the claim said he is dead

وفاة طبيب الغلابة المصري محمد مشالي إشاعة لا أساس لها من الصحة.

In related to videos, we always make sure to find the original video (using InVid, FramebyFrame then cut the video into Frames then using them to do a reverse search or by detecting any key word in the video which could help ) from which the clip was taken, we also check if the original video conveys the same message of the clip or not. we try also to contact the person in the clip if possible to get their comment about the clip under investigation

example

القبض على من تجاوزت أعمارهم ال50 عامًا بطريقة مهينة في إسبانيا (بالفيديو) – خبر زائف !

we make sure to consult an expert in the topics we face especially the posts that fall under scientific and religious category those categories are very sensitive and to make sure that our response is accurate and deliver the right message to the public

example

أطباء إيطاليا يفجرون المفاجأة، ويتهمون منظمة الصحة العالمية باعتماد الخديعة في التعاطي مع كورونا – زائف

We try to always to depend on the primary sources and official data for any post we fact check, we also don’t hesitate to speak with authority and ask for verification if that is what is required to fact check the post

example

Fatabyyano contacted Egypt MOH for a claim verification

مصر تتوصل لعلاج لفيروس كورونا هو ريمدسيفر وتطرحه في الأسواق قريبا.. زائف

الحائز على جائزة نوبل في الطب تاسوكو هونجو يصرح بأن فيروس كورونا مصنع بالصين..خبر زائف

we build our response upon multiple sources to ensure the credibility and the accuracy of our response and we rarely respond to a post with only one source

This is clear in the posts mentioned above and most of our Articles on our website

القائمة