سياسة التصحيح

ضمن عملنا اليومي في مجال التحقق من المعلومات والأخبار وفي ظل الكم الهائل من الأخبار الزائفة ، قد نقع أحياناً في الخطأ وفي فتبينوا لا نتردد في تصحيح أي خطأ نقوم به ، بل نجده فرصة لتطوير من آلية عملنا ومقالاتنا

تمتلك منصة فتبينوا سياسة تصحيح واضحة إذ أنها تمثل البند التاسع من سياسة الشفافية لفتبينوا

تلتزم منصة فتبينوا بتعديل أي خطأ تقوم به أو تنشره على موقعها أو على حساباتها الرسمية إن وجدت الدليل الذي يثبت وقوعها في خطأ ما.

قامت منصة فتبينوا بإضافة فقرة باللغة العربية في صفحة تواصل معنا توضح إمكانية التواصل معنا باستخدام كل الطرق المتاحة لتقديم طعن في مقال تم نشره أو طلب مراجعة لمقال معين وستحرص منصة فتبينوا على تحقيق ذلك في أسرع وقت ممكن والهدف من ذلك هو تسهيل التبليغ عن أي خطأ بأسرع وقت ممكن لضمان تصحيحه.

تحرص منصة فتبينوا على ترك التعليقات مفتوحة على كل منشوراتها على وسائل التواصل المختلفة كوسيلة إضافية لتوضيح أي خطأ في المقال المنشور ذاته تسهيلا على كل المتابعين لتصحيح الأخطاء وضمان دقة المحتوى المقدم في المقالات المرجعية.

نحرص على مراجعة الرسائل التي تصلنا والتعلقيات على المنشورات وكذلك الرسائل الإلكترونية للتأكد من دقة المحتوى ومراجعة أي تصحيح يقترحه أي عضو من خلال كل الوسائل السابق ذكرها كما نرحب دائما بهذا التدقيق اذ تراه منصة فتبينوا وسيلة للتحسين من المقالات المرجعية المقدمة.

تحرص منصة فتبينوا على وضع تنوية بالتعديلات التي تتم على المقالات وهو ما قمنا بفعله عند تأكدنا من دقة التعديل المُقدم لمنصة فتبينوا

تحرص منصة فتبينوا على توضيح التعديل حتى اذا كان لا يؤثر على تقييم المقال بينما لا يتم التنويه فيما يخص الأخطاء اللغوية والاملائية عند تعديلها من قبل مراجعي منصة فتبينوا.

بعد تعاون منصة فتبينوا مع الفيسبوك، يقوم الفيسبوك بارسال البريد الخاص بمنصة فتبينوا لأصحاب المنشورات التي تم التبليغ عنها من قبل منصة فتبينوا والتي تعتبر طريقة جديدة متاحة لأصحاب المنشورات لعرض تصحيح لمقال أو تقديم شكوى بشأن التقييم والتبليغ وذلك من خلال البريد الإلكتروني التالي:

أمثلة لمقالات تم إضافة التنوية لها بعد التأكد من دقة التعديلات المقترحة من متابعين منصة فتبينوا:

متظاهر يضرم النار في شرطي ادعى ناشرو المقطع أن ذلك حدث في أمريكا … عنوان مضلل

سماع صوت الأذان من مسجد تم غلقه ببريطانيا – زائف

ريح تدمر مسرح غنائي في دبي – زائف

اذا كنت غير راضي فيما يخص تصحيحنا يمكنك التواصل مع المؤسسة العالمية للتحقق من المعلومات بخصوص الأمر من هنا:

https://ifcncodeofprinciples.poynter.org/complaints-policy

Fatabyyano Correction policy

Within our daily work in the field of Fact-checking information and news, and in the presence of the huge amount of fake news, we may sometimes make mistakes. We do not hesitate to correct any mistake we made, As We find it an opportunity to develop our methodology and our articles.

we explain on point 9 in our transparency policy that Fatabyyano commits to correct any mistake done by Fatabyyano in its review articles, social media pages if there was evidence that confirms the mistake, on our contact-us page we explain in a paragraph in Arabic that we also receive any complaint or correction through all of our channels to make it easier for every person to report the mistake as easily as possible

We put the paragraph in the same page of contacting us to make it easier for anyone to reach.

We keep our comments for every post public and available as an additional way that followers can use to refute our response to the claims.

we regularly check all of our contacts for any complaint or corrections as we perceive it as a way of improvement.

Whenever we change the rating of a fact check (for any reason), correct or modify a substantive supporting fact (even if it does not affect the item’s overall rating), or add substantial new information to an existing article, those changes are noted and explained in an Update box at the foot of the article.

Corrections of typographical errors, misspellings, or other minor revisions not deemed substantive by our editors are not noted.


to the owner of the posts, we rate on Facebook or Instagram

which is an additional way open to receive complaints or corrections

examples of corrections

متظاهر يضرم النار في شرطي ادعى ناشرو المقطع أن ذلك حدث في أمريكا … عنوان مضلل

سماع صوت الأذان من مسجد تم غلقه ببريطانيا – زائف

ريح تدمر مسرح غنائي في دبي – زائف

If you are not happy with our response, you can write to IFCN on this link https://ifcncodeofprinciples.poynter.org/complaints-policy

القائمة