منذ انطلاق منصة فتبينوا عام 2014م ، تتخذ المنصة آلية محددة ودقيقة في التحقق من الأخبار والمعلومات تتمحور حول مبدأ إرفاق أي معلومة بدليل.

تعتمد منصة فتبينوا في عملها على العديد من القواعد التي تنظم عملها:

  • العودة إلى أصل الخبر والمصدر الأول لأي معلومة سواء أكانت المعلومة صحيحة أم مزيفة.
  • إرفاق أكبر عدد من الأدلة سواء أكانت فيديوهات أم صور أم نصوص والتي تؤكد أو تنفي أي ادعاء.
  • مراجعة الخبر بشكل كامل من حيث ” المصدر، الوسيلة، والادّعاء ” لتحديد أكبر قدر من الحقائق حول الخبر.
  • تستخدم فتبينوا جميع الوسائل والأدوات الحديثة والمتاحة للتحقق من المعلومات سواء الصور أو الفيديوهات أو الأصوات حيث تعتمد على مئات الوسائل المتوفرة لتقييم أي خبر.
  • منصة فتبينوا على تواصل مباشر مع محققي أخبار Fact-Checkers في 122 دولة حول العالم حتى الآن مما يسهّل عملية التحقق من الأخبار حتى لو كانت في دول غير عربية.
  • لدى منصة فتبينوا قائمة من مئات المختصين في مختلف المجالات سواء في الطب، العلوم، السياسة، الخدع السينمائية، الفيزياء، الفلك وغيره للتعاون في حال وجود ادّعاءات معقّدة.

ما هي المعايير التي تحدد الادّعاءات التي نتحقق منها ؟

تعتمد منصة فتبينوا على معياريْن رئيسيّيْن في اختيار الادّعاءات التي تستحق التحقق وهي:
1. أن يكون للادّعاء تأثيرات سلبيّة على المجتمع في حال انتشاره بأن يسبب عنف بين أفراد المجتمع أو يحمل خطاب كراهية أو اغتيال للشخصيّات.
2. المعيار الثاني ألا وهو مدى انتشاره على الانترنت حيث نجعل الأخبار المنتشرة بشكل أكبر ذات أولوية من الادّعاءات الأقل انتشاراً.



*تعتمد منصة فتبينوا في تصنيفها للادعاءات على تقييم شركة فيسبوك للادعاءات والمكوّن من 9 تصنيفات للخبر

  1. زائف: الفكرة (الأفكار) الأساسية في المحتوى غير دقيقة من حيث الحقائق المدرجة بها. وينطبق على هذا بشكل عام التقييم “زائف” أو “زائف في الغالب” على مواقع جهات تدقيق الحقائق.
  2. زائف جزئيًا: الفكرة (الأفكار) في المحتوى عبارة عن مزيج من المحتوى الدقيق وغير الدقيق، أو الفكرة الرئيسية مضللة أو غير مكتملة.
  3. صحيح: الفكرة (الأفكار) الأساسية في المحتوى دقيقة من حيث الحقائق المدرجة بها. وينطبق على هذا بشكل عام التقييم “صحيح” أو “صحيح في الغالب” على مواقع جهات تدقيق الحقائق.
  4. عنوان مضلل: الفكرة (الأفكار) الأساسية في محتوى نص المقالة صحيحة؛ لكن الفكرة الأساسية في العنوان غير دقيقة في الواقع.
  5. غير مؤهل: يتضمن المحتوى فكرة لا يمكن التحقق منها، أو كانت صحيحة وقت الكتابة، أو من موقع ويب أو صفحة هدفها الأساسي التعبير عن رأي شخصية سياسية أو أجندتها.
  6. ساخر: يتم نشر المحتوى بواسطة صفحة أو نطاق لجهة نشر ساخرة معروفة، أو أن شخصًا ذا عقل راجح سيفهم المحتوى على أنه محتوى ساخر أو مرِح يتضمن رسالة اجتماعية. وما زال بإمكانه الاستفادة من السياق الإضافي.
  7. رأي: يدافع المحتوى عن الأفكار ويستخلص النتائج استنادًا إلى تفسير الحقائق والبيانات، ويُقدم للعامة أفكار المؤلف أو المُساهم بخصوص مناسبة أو قضية معينة. وقد تتضمن مقالات الرأي حقائق أو اقتباسات تم إعداد تقارير بشأنها، ولكنها تؤكد على أفكار المؤلف وحده وميوله الشخصية واستنتاجاته. كما قد يتضمن ذلك برامج رأي أو حالات تأييد أو محتوى يحمل عنوان “رأي” قد تم تأليفه بواسطة كاتب أعمدة رأي معين أو تمت مشاركته من موقع على الويب أو صفحة غرضه الرئيسي يتمثل في التعبير عن الآراء أو أجندات خاصة بشخصيات عامة ومؤسسات فكرية ومؤسسات غير حكومية وأنشطة تجارية.
  8. خادع: مواقع الويب التي تسمح للمستخدمين بإنشاء أخبار “خادعة” لمشاركتها على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي.
  9. بلا تقييم: هذه هي الحالة الافتراضية قبل أن تجري جهات تدقيق الحقائق عملية تدقيق حقائق للمحتوى أو إذا كان عنوان URL مقطوعًا. ويعني تركها في هذه الحالة (أو إرجاعها إلى هذا التقييم من تقييم آخر) عدم الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء من جانبنا استنادًا إلى التقييم الذي حصلت عليه.
القائمة