التصنيف: اجتماعي, علوم

هذه تصاميم هندسية مقترحة لأبراج الكهرباء في آيسلندا وليست صورًا حقيقية

مصدر ادعاء أبراج الكهرباء في أيسلندا منصة انستغرام فتبينوا
آخر المقالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لأبراج كهرباء على شكل أجسام بشرية وادعوا أنها في آيسلندا

فما حقيقة هذه الصور وهل هي في آيسلندا فعلًا؟

الجواب في مقالنا الآتي…

الإدّعاء

نص الادعاء

أبراج الكهرباء بأيسلندا صممت على هيئة بشر

تسمى (الارض العملاقة) لتكون معلماً لجذب السياح
نقطة واحدة تدل على أهتمامك بما تشاهده 🌿 ❤️

نشر هذه الصيغة صفحة Jehad rayahha بتاريخ 16/10/2020 وحصد 158 مشاركة وأكثر من 5.5 ألف تفاعل حتى تاريخ إعداد المقال 20/11/2020

مصدر ادعاء أبراج الكهرباء في أيسلندا محتوى ناقص فتبينوا

نشر الادعاء الصفحات التالية أيضًا بصيغة مقاربة:

1- صفحة روائع اللقطات ألحقيقية: حصدت 9 مشاركات و78 تفاعل.

2- صفحة معلومات تهمك: حصدت 5 مشاركات و31 تفاعل.

3- صفحة هل تعلم؟؟: حصدت 3 مشاركات و175 تفاعل.

4- صفحة رئع من حياتنا السوم: حصدت 3 مشاركات و55 تفاعل.

كما شاركته صفحات أخرى عام 2020 هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وأيضًا هنا.

نُشر الادعاء في أعوام سابقة عام 2019 و 2018 و 2017 و 2016 و 2015 و 2014.

كما نشرت صفحات على منصة انستغرام الادعاء وحصدت آلاف الإعجابات مثل صفحة متّع عقلك

مصدر ادعاء أبراج الكهرباء في أيسلندا منصة انستغرام فتبينوا

كما تم نشره هنا وهنا وهنا وهنا.

نتيجة التحري

هذه تصاميم هندسية لأبراج خطوط الضغط العالي في آيسلندا

من خلال البحث العكسي للصور في محرك جوجل عثرنا على مقال نشرته مجلة Daily mail البريطانية

مستخدمةً صور الادعاء نفسها على أنها سلسلة تصميمات لأبراج الكهرباء لمهندسَيْن معمارييين على شكل البشر في آيسلندا

في مقال للمجلة نُشر عام 2015 أما فكرة التصميمات كما ذكر المقال فهي لاستبدال أبراج الكهرباء تقليدية المنظر بأبراج أجمل تمتد عبر المناظر الطبيعية البركانية الهائلة في آيسلندا.

من خلال البحث بالكلمات المفتاحية (high voltage transmission towers Iceland) عثرنا على موقع المهندسين المعماريين اللذين صمما هذه التصميمات

CHOI+SHINE ARCHITECTS وهو مكتب يديره المهندسة Jin Choi والمهندس Thomas Shine وذكرا أن أعمالهما لاقت رواجًا عالميًا بعد عملهم المسمى “أرض العمالقة”

فاز The Land of Giants بجائزة تقدير في مسابقة التصميم الآيسلندي الدولي للجهد الكهربائي العالي الجهد في عام 2008

حصل المشروع على جائزة “التصميم غير المبني” من جمعية بوسطن للمهندسين المعماريين في عام 2010.

ونشرت عن المشروع وكالات عالمية والعديد من المجلات العالمية المتعلقة بالموضة والتصميم والفن والتكنولوجيا والعلوم بسبب مشاركة المهندسين فيه بالعديد من المسابقات المعمارية،

نشر المصممان أنهما قد أجريا تعديلات على التصميمات حديثًا إذ يمكن تكوين أشكال الصرح للاستجابة لبيئتهم بالإيماءات المناسبة،

قال المهندسان إنهما قدما مجموعة متنوعة غنية من الوضعيات في تصميم الأبراج إذ يمكن أن تكون الأبراج كالزوجين اللذين يمشيان في الاتجاه نفسه أو أبراجًا تتخذ وضعية الركوع إلى غير ذلك من الوضعيات.

The Land of Giants Transmission Towers choi+shine فتبينوا

تصميمان أرض العمالقة في آيسلندا/ المصدر

تسمح هذه  التصميمات بالعديد من الاختلافات في الشكل والارتفاع، ولن يترتب على هذا المزيد من التكاليف بسبب تصميم المهندسين الأبراج البشرية لتكون أجزاؤها شبيهة بالأبراج التقليدية المتوفرة أصلًا في سوق الأبراج.

صمّمت أشكال الأبراج لتوفير الدعم للموصلات والأسلاك الأرضية والكابلات الأخرى في حدود التصاريح المطلوبة، وسيبلغ ارتفاعها مئة وخمسين قدمًا (تقريبًا 45 مترًا) .

The Land of Giants Transmission Towers(2)

تفاصيل مشروع أرض العمالقة / المصدر
تفاصيل أخرى

بدأ المشروع بتقديمه كمشروع مقترح لآيسلندا لكنه قُدم فيما بعد للعديد من الدول مثل كوريا عام 2018 والنرويج وآخر تصميمات المشروع لاستخدامه في توربينات الرياح.

أورد الموقع المختص بمنافسات المعماريين حول العالم bustler المزيد من التفاصيل حول مشروع أرض العمالقة في مقال يعود لعام 2010

إذ إنهما تلقيا في بوسطن جائزة BSA من جمعية المهندسين المعماريين للأعمال غير المبنية لمشروعهم “أرض العمالقة” كمركز أول لأربعة مشاريع.

قُدّمت هذه التصاميم للمنافسة في آذار/ مارس 2008 إلى مسابقة أجرتها لاندسنت الشركة الوطنية لنقل الطاقة التي تملك وتدير نظام نقل الكهرباء في أيسلندا والتي كانت تعمل بالتعاون مع رابطة المهندسين المعماريين الآيسلنديين.

وكان هدف المسابقة الحصول على أفكار جديدة مع اعتبار الجانب البصري في أنواع ومظاهر الأبراج وخطوط الجهد العالي 220kV، أعلن عن المسابقة في آيسلندا وخارجها.

نشرت مجلة dezeen المعروفة العالمية للعمارة عن هذا المشروع، ووصفته بأنه سيضيف قيمة جمالية لأبراج الكهرباء التقليدية وأنه سيكون صديقًا للبيئة

إذ إنّ عناصر التصميم المستخدمة في الهيكل قابلة لإعادة التدوير في الغالب وهي الزجاج والخرسانة.

مع أن الفكرة مجدية من الناحية الفنية لم ترها Landsnet مناسبة للمضي قدمًا في التنفيذ، ومع ذلك استمر انتشار مشروع Land of Giants بسبب صدور النسخة الثانية منه عام 2015.

قال المصمم Shine إن الرأي العام حول أبراج الكهرباء منقسم؛ فهناك أشخاص يعتقدون أن توليد الطاقة وخطوطها كلها أمر سيئ ويفسد البيئة فلا أهمية للشكل،

وهناك وجهة نظر مفادها أنه إذا كان يجب أن يكون لديك خطوط طاقة وتوربينات رياح وأبراج طاقة، على الأقل إذا كانت جميلة وجذابة، فهذا يساعد.

Awards land of giants جوائز أرض العمالقة فتبينوا

جوائز مشروع أرض العمالقة / المصدر

هل نُفّذت هذه الأعمال في آيسلندا فعلًا وماذا حدث للمشروع؟

ذكرت لاندسيت أنه لم يتقرر ما إذا كان ستُبنى الأبراج التي فازت بجائزة تقدير في مسابقة التصميم الأيسلندية الدولية للتصميم الكهربائي عالي الجهد لعام 2008، أم لا عام 2015.

ذُكر بعد ذلك أنه من المقرر تنفيذ التصميمات في آيسلندا في عام 2017، لتصبح هذه الأبراج الأيقونية نصبًا تذكاريًا بين المناظر الطبيعية.

في تقرير وكالة Snopes الذي أجرته عام 2015 لنفس الادعاء وصنفته أنه خاطئ ذكرت أنه على الرغم من أن التصاميم قد فازت بجوائز متعددة،

فإن “أرض العمالقة” لم تُبنَ في الواقع و يمكن أن يتغير ذلك قريبًا، عند تواصلهم مع المكتب المصمم Choi+Shine كان ردهم:

هناك العديد من القطع في المشروع التي يجب الموافقة عليها على جميع المستويات، نتوقع أن تبنى أرض العمالقة في آيسلندا عام 2017، لكنّنا مصممو المشروع، ولدينا سيطرة ضئيلة على البناء أو الموافقات المطلوبة.

تواصل فريق فتبينوا مع شركة الكهرباء الوطنية Landset في آيسلندا للاستفسار عن ماذا حلّ بالمشروع بعد بحث طويل أجريناه ولم نقع على نتائج وصور حقيقية لتنفيذ المشروع

فكان الجواب أن مشروع أرض العمالقة لم ينفذ وأنه لا يوجد قرار اتُّخذ رسميًّا حول إنشاء المشروع بل هي مجرد دراسات للمشروع،

وأفادنا بموقع icelandic times الذي نشر تقريرًا مفصلًا حول الموضوع عام 2014 والذي أفاد أن Landsnet تعمل على مشاريع تطوير مثيرة تهدف إلى عمل أبراج مريحة للعين وتناسب بيئتها بشكل أفضل.

في عام 2008 عقدت Landsnet مسابقة بالتعاون مع الجمعية الآيسلندية للمهندسين المعماريين، داعية إلى تصميم جديد لأبراج خطوط الجهد العالي وقُدم ما مجموعه 98 اقتراحًا إلى المسابقة ثم اختير أربعة من هذه المقترحات لمزيد من البحث والتطوير.

يقول arórarinn Bjarnason، مدير مشروع البناء في Landsnet، إنه كان من الضروري أولاً التأكد من أن العروض كانت مناسبة للظروف الآيسلندية، وبعض التصاميم لا تناسب هذه الظروف،

إذ حمل الطقس هناك أعلى بكثير مما هو عليه في العديد من الأماكن الأخرى نظرًا لظروف الجو القاسية في آيسلندا.

لا تزال تكلفة صنع مثل هذه الأبراج أعلى من تكلفة تشييد الأبراج التقليدية وتعمل Landsnet بجد لخفضها قدر الإمكان.

وقد اجتذبت أرض العمالقة حسب ما أفاد المقال الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء العالم وحصلت على عدد من الاعترافات الهندسية.

وجود هذه الفكرة في أماكن بارزة من الخطوط الجهد العالي عبر أيسلندا الجنوبية من شأنه أن يشعل الكثير من الاهتمام لدى السكان المحليين والسياح،

وتدرس الشبكة الوطنية إمكانية خفض تكاليف إنتاج هذه الأبراج لتنفيذها بدل الأبراج العادية النقليدية.

ولم يشر المقال إلى اتخاذ أي قرار رسمي بخصوص بناء تصاميم أرض العمالقة في آيسلندا.

بالرجوع إلى صور ومقاطع فيديو أبراج الجهد العالي في آيسلندا والشركات المنفذة لهذه الأعمال لم نقع أيضًا على أي تصاميم لأرض العمالقة منفذة على أرض الواقع.

أبراج الضغط العالي في آيسلندا فتبينوا

أبراج الضغط العالي في آيسلندا / المصدر
نتيجة تحري فريق فبينوا

قرر فريق فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه محتوى ناقص؛ إذ إنّ هذه فعلًا تصميمات لأبراج نقل الكهرباء في آيسلندا لكن لم تنفذ أبدًا كما ادعى ناشرو الادعاء.

معلومات إضافية

أبراج الكهرباء

برج نقل الطاقة الكهربائية هو هيكل طويل عادة ما يكون برجًا شبكيًا فولاذيًا ، يستخدم لنقل الطاقة في خطوط الجهد العالي التي تنقل الطاقة الكهربائية من محطات التوليد إلى المحطات الفرعية الكهربائية؛

تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ويتراوح الارتفاع النموذجي من 15 إلى 55 مترًا (49 إلى 180 قدمًا)، ويمكن أن تمتد لأكثر من 300 متر.

يعيب أبراج الضغط العالي أنها تعتبر مثال للتلوث البصري، ولذلك يتم اللجوء إلى استخدام الكابلات الأرضية ذات التكلفة العالية مقارنة بالأبراج في بعض الدول .

نوع الطاقة المستخدمة في أغلب المناطق في العالم هو غالبًا للتيار المتردد وتكون أنظمة الطاقة الكهربائية ثلاثية الطور؛

للجهد العالي (66 أو 69 كيلو فولت وما فوق) والجهد العالي جدًا (110 أو 115 كيلو فولت وما فوق ؛ غالبًا 138 أو 230 كيلو فولت وما فوق في الأنظمة المعاصرة)

يجب أن تكون الأبراج مصممة لحمل ثلاثة (أو مضاعفات الثلاثة) موصلات وعادةً ما تكون الأبراج عبارة عن مشابك أو دعامات فولاذية (تُستخدم الهياكل الخشبية في كندا وألمانيا والدول الاسكندنافية في بعض الحالات).

يجب أن يتم التأسيس لقواعد هذه الأبراج جيدًا حتى تكون قادرة على تحمل العوامل الجوية مثل الرياح والعواصف وتغير درجات الحرارة حيث تكون قواعدها مربعة

وغالبًا ما تُستعمل الخرسانة المسلحة لتثبيتها ودعمها من أربع جهات ويتم تركيبها بالرافعات أو بمساعدة طائرات الهيلوكوبتر.

تركيب الهياكل لأبراج الضغط العالي Roda SpA فتبينوا

تركيب أبراج الضغط العالي / المصدر

اقرأ أيضًا:

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة