التصنيف: علوم

حقيقة (مقطع) أنحف ثعبان سام في العالم: دودة شعر الحصان

آخر المقالات

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع يدعي أنه يظهر أنحف ثعبان سام في العالم والحقيقة أن الذي يظهر في الصورة هو دودة تشبه شعر ذيل الحصان. تعرف تفاصيل أكثر عن الحقيقة بجانب تفاصيل أكثر عن الدودة ودورة حياتها.

تعرف أيضا عن سبب غسل الفاكهة والخضروات والطريقة المثلى للقيام بذلك.

كل ذلك يمكن معرفته من خلال قراءة مقالنا التالي..

أنحف ثعبان سام في العالم..
‏ يعيش هذا الثعبان في الفلفل الحلو،
‏ يرجى غسل الفواكه والخضروات جيداً
‏وأكلها بعناية.

مصدر المعلومة الخاظئة

– ما يظهر في المقطع دودة دقيقة وطويلة تشبه شعرة مجعدة من ذيل الخيل تسمى (Horsehair Worm) أو 
يوجد حوالي 200 نوعٍ منها يمكن أن تنمو ليصل طولها إلى 70 سم ولكن معظمها يكون قصيرًا

معلومات عن دودة شعر الحصان:

– ليست ضارة بالنسبة للإنسان أو الحيوان أو النبات تعيش في فترة من حياتها متطفلة على بعض الحشرات
– وهناك خرافات متعلقة بهذا النوع من الديدان حيث كان يعتقد قديمًا بأن الحصان عندما يشرب من الماء تدب الحياة بأعجوبه في شعره الذي يسقط في الماء
– توجد الديدان النشطة في البرك والبحيرات وأحواض المياه وعلى النباتات وتربة الحدائق الرطبة.

تختلف هذه الدودة في ألوانها و أطوالها، قد تجدها بنية اللون أو صفراء أو سوداء، طولها يترواح بين بضع سنتمترات إلى 3 أقدام.


دورة حياة الديدان :

– تتزواج الديدان البالغة وتضع الأنثى عدة ملايين من البيض تفقس البيضة وتكون اليرقة عبارة عن كيس صغير مستدير
– قد تؤكل اليرقات من قبل بعض الحشرات كالجراد وصرصار الليل والخنفساء عندها تعيش اليرقة متطفلة على الحشرة المضيفة لعدة أسابيع أو شهور وعندما تقترب هذه الحشرة من الماء تخرج الدودة من جسم الحشرة المضيفة وتسبح بعيدًا في الماء.
– تكون الديدان بيضاء عند ظهورها لأول مرة من جسم المضيف ثم تتحول بعد فترة قصيرة للون البني الداكن.

تشكل الحشرات المضيف الرئيسي لهذه الدودة، خاصة الصراصير والجنادب وبعض الأنواع منها تعيش في الروبيان وسرطان البحر، تحفر الدودة خلال معدة هذه الحشرات لتستقر في تجويفها البطني و تمتص كل الغذائية اللازمة لنموها من الحشرة المضيفة، وتصبح الحشرة المصابة تتجه لأي مصدر ماء لتشرب منه، والحشرات غير المصابة عادة تهرب من الماء.

سبب تسميتها باسم دودة جورديان Gordian worms:

تدعى هذه الدودة بدودة جورديان نسبة إلى عقدة جورديان، إذ تشكل هذه الديدان عقدًا مختلفة ومعقدة خلال حركتها و يصعب تفكيكها، نسبة إلى الأسطورة الشهيرة عندما زار ألكسندر مدينة Gordium وجد عربة ثور مربوطة بحبل فيه عقدة كبيرة لم يستطع أحد حلها، وقيل أنه من يستطيع حل هذه العقدة سيصبح ملك آسيا، حاول ألكسندر حلها فلم يستطع فقام بقطع الحبل بسيفه وأصبح ملك آسيا. وكذلك هي هذه الدودة تشكل عقد مع نفسها ومع ديدان أخرى بشكل يصعب فكها.

أماكن تواجد دودة جورديان:

تتواجد هذه الدودة في الأحواض والمستنقعات والمراحيض وفي التربة وفي النباتات ولا تشكل أي خطر على صحة الإنسان أو الحيوان، قد يبتلعها الإنسان وتخرج منه دون إحداث أي ضرر، بل على العكس تعتبر هذه الدّودة مفيدة للإنسان فهي قاتلة للحشرات.

 

لماذا يجب غسل الخضار والفواكه قبل الأكل:

وقفا لمنظمة الغذاء والدواء 48 مليون شخص يصابون بالأمراض سنويا من تناول الغذاء الملوث، لذا يجب غسل الخضار والفواكه بعنايه قبل الأكل مباشرة ولا يفضل غسلها وتخزينها لأنّ الرّطوبة العالية تشكل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا.

الطريقة المثلى لغسل الخضار والفواكه:

غسل الخضار وفركها بالماء غير كاف لإزالة الميكروبات والمبيدات الحشرية، تشير الدّراسات أنّ إضافة كربونات الصودا إلى ماء غسل الخضار والفواكه يزيل المبيدات الحشرية ويفضّل عدم استخدام المياه الساخنة عند الغسل إذ تساعد على نقل الميكروبات إلى داخل الخضار. كما أنّ استخدام منتجات غسول الخضار الخاصّة يعد غير آمن إذ يتم أكلها مع الخضار.
أفضل طريقة لغسل الخضار هي ملء حوض الغسيل بالماء وإضافة أربع ملاعق من كربونات الصودا ونقع الخضار بالماء لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء البارد ثم تجفيفها جيدا.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر 6 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً