التصنيف: طبي

لا صحة لهذا الادّعاء المتداول حول مخاطر التخدير بعد الحصول على لقاح كوفيد-19

ادعاء لقاح كورونا يسبب الوفاة
آخر المقالات

يتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي ادّعاء يزعم ناشروه أنّ أي شخص أخذ جرعة لقاح كوفيد -19، أو الذي كان مصاباً بفيروس كورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة، يمنع عليهم أي نوع من أنواع التخدير لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص.

فما مدى صحة هذا الادّعاء؟ تابع المقال الآتي..

الإدّعاء

نشرت صفحة الفايسبوك المسمّاة “ولد مستغانم & بنت مستغانم” الادعاء بتاريخ 28 يوليو 2021، وفق النص الآتي -من دون تصرف-:

#توضيح_هام: أي شخص أخذ جرعة التلقيح 💉الخاص بفايروس كورونا، أو الذي كان مصاباً بالكورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة. يمنع عليهم أي نوع من أنواع #التخدير حتى لو كان موضعي عند دكتور الأسنان إلا بعد مرور 4 أسابيع ؛ لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص، واحتمالية الوفاة كبيرة.وهذا ما حدث لسيدة أ خذت التطعيم قبل يومين والبارحة ذهبت إلى دكتور الأسنان وأخذت تخدير موضعي فتوفت فوراً. وبعد قراءة التحذير الخاص بتطعيم فايروس كورونا الموجود على علبة اللقاح وجدنا فعلاً يوجد تحذيرات من عدم أخذ جرعات التخدير بعد أخذ لقاح فايروس كورونا. أرجو نشـر هذه المعلومة من أجل حماية عائلتك وأقربائك وأصدقائك #منقول الدكتور/ أحمد النابهي

التخدير بعد لقاح كورونا يسبب الوفاة

حقق الادّعاء على هذه الصفحة أكثر من 1800 تفاعل، وتمت مشاركته أزيد من 6200 مرة حتى لحظة نشر هذا المقال.

فيما تناقلت الادّعاء ذاته العديد من الصفحات والحسابات على الفايسبوك هنـا، وهنـا، وهنـا، وهنـا.

نتيجة التحري

لا يوجد أي دليل يؤكد أن التخدير يشكل خطرا كبيرا عند استخدامه بعد أخذ لقاح كوفيد-19

بحسب الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير فإنّه لا يوجد دليل على أن  لقاح كوفيد -19 يتداخل مع التخدير،

وأفاد الخبراء في الجمعية: “أنه من الآمن إجراء جراحة أساسية أو اختيارية بمجرد تعافي المرء تماما من كوفيد 19.

توصي ASA بالانتظار من أربعة أسابيع (إذا لم تكن لديك أعراض أو أعراض خفيفة فقط) إلى 12 أسبوعًا

(إذا تم إدخالك إلى وحدة العناية المركزة) للخضوع لعملية جراحية.

إذا كنت قد تلقيت التطعيم، فيجب تحديد موعد الجراحة بعد أسبوعين على الأقل من الجرعة النهائية حتى تتمتع بالحماية الكاملة.”

الأمر الذي أكده موقع healthdesk بقوله: 

لا يوجد دليل يشير إلى أن أي نوع من أنواع التخدير يشكل تهديدًا على الحياة أو خطرًا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس كوفيد -19.لم يصدر مصنعو اللقاحات أي ملصقات تحذيرية بشأن أي مخاطر تتعلق بأخذ مخدر بعد الحصول على لقاح COVID-19.

كذلك أكدت الكلية الملكية البريطانية لطب الأقدام RCPod  أنّه في الوقت الحالي،

لا يوجد دليل يشير إلى أنه لا ينبغي إعطاء التخدير الموضعي للمرضى بسبب تلقي لقاح كوفيد-19،

 ويتم إجراء الجراحة يوميًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة باستخدام التخدير الموضعي للمرضى الذين تم تطعيمهم مؤخرًا.

ولا يتم منع استخدام التخدير الموضعي في هذه الحالة، وأضافت أنّه:

قد يرى المرء أنه من المعقول تأجيل استخدام التخدير الموضعي لمدة سبعة أيام،

ولكن لا يوجد دليل أو نصيحة رسمية تُعطى لهذا الغرض.

من حيث نسبة المخاطر إلى الفائدة، إذا كان المريض يحتاج إلى إجراء يتضمن إعطاء مخدر موضعي،

ويتلقى لقاح كوفيد 19 مؤخرا، فلا توجد نصيحة أو دليل واضح يشير إلى ضرورة تجنب ذلك.

كذلك دحضت الجمعية الهندية لأطباء التخدير (ISA) هذا الادعاء في بيان أصدرته بتاريخ 19 يونيو 2021،

توافق البيان مع تصريحات مشابهة صدرت عن كل من وزارة الصحة السعودية، والمكتب الإعلامي لنقابة أطباء الأسنان في العراق،

بالبحث عن اسم ” أحمد النابهي” المنسوب له الادّعاء، لم نقع على أي صفحة أو حساب رسمي لطبيب بهذا الاسم.

جدير بالذكر أن قسم تدقيق الحقائق باللغة العربية في وكالة رويترز قد تحقق من الادّعاء ذاته وخلص التحقيق إلى أنّه خاطئ.

اقرأ أيضا:

ادعاء زائف: تلقي لقاح كورونا بعد تناول المضادات الحيوية يسبب الوفاة!

لا صحة لخبر وفاة طيار شركة دلتا في منتصف الرحلة الجوية بسبب لقاح كوفيد-19

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف إذ تبيّن أنّه لا يوجد أي دليل يؤكد أن التخدير يشكل خطرا كبيرا عند استخدامه بعد أخذ لقاح كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة