مقدمة مختصرة عن فيروس كورونا الصين

آخر المقالات

حقيقة فيروس كورونا الجديد وأعراضه وطرق انتقال عدواه وأماكن انتشاره

 ما هي فيروسات كورونا؟

كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي، تتراوح شدة الإصابة من نزلات برد خفيفة إلى التهاب رئوي والتهاب الّشعب الهوائية، هذه الفيروسات تصيب الحيوانات و قله منها تصيب الإنسان. لا ينتقل كورونا من الحيوان إلى الإنسان عادة، لكنه تطور مؤخرا و أصبح قابلًا للانتقال كفيروس ميرس (MERS-CoV) كورونا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وسارس (SARS-Cov) كورونا متلازمة كورونا المتلازمة التنفسية الحادة، وفيروس كورونا الذي ظهر مؤخرا في الصين 2019-nCoV

من أين جاء فيروس كورونا 2019-nCoV؟

ظهر فيروس كورونا لأول مرة في الصين في مدينة ووهان 30 ديسمبر 2019 عندما زار بعض المحليين سوق الأحياء البحرية و الحيوانات، مما استدعى الباحثين إلى إجراء دراسة مقارنة تسلسل الحمض النووي لهذا الفيروس مع تسلسل الحمض النووي لأكثر من مئتي سلالة من فيروس كورونا الّذي يصيب الحيوانات، وكانت نتيجة المقارنة إيجابية مع الأفاعي و هذه سابقة من نوعها. قدرة فيروس كورونا على تغيير بروتيناته جعلته قادرا على الارتباط بالمستقبلات الموجودة على سطح خلايا الإنسان مما أدى إلى انتقاله من الأفاعي إلى الإنسان.

كيف تنتقل العدوى؟

ينتقل الفيروس عبر الهواء من خلال رذاذ العطاس والسّعال، والتّواصل الجسدي من خلال اللمس والمصافحة وقد ينتقل من خلال لمس الأشياء الملوثة بالفيروس ثم وضع اليد في الفم أو الأنف أو العين.

ما هي أعراض فيروس كورونا 2019-nCoV ؟

الحمّى والسّعال وصعوبة في التّنفس ويؤدي إلى الوفاة إذا أصيب به كبار السّن والمرضى.

هل يوجد علاج؟

لا يوجد علاج لفيروس كورونا الجديد سوى الراحة و بعض الأدوية لتخفيف الأعراض وشرب الكثير من السوائل حتّى يتعافى الإنسان لوحده.

هل يوجد لقاح لفيروس كورونا؟

لا يوجد لقاح ضد الفيروس إلى الآن، منظّمة الصّحة العالمية في الولايات المتحدة تعمل على تطوير لقاح خاص.

كم عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وأين يعيشون؟

بلغ عدد المصابين بهذا الفيروس حتي يوم 9 فيراير 2020 حوالي 37,600 شخص

بينما وصل عدد الوفيات وفقا لموقع جامعة جون هوبكنز  ل 814 حالة وفاة ووصلت حالات الشفاء من المرض 2,922 حالة.

انتشر الفيروس من الصين إلى كوريا واليابان وتايلند وتايوان والولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا وماليزيا ونيبال وسنغافورة وفيتنام وغيرها.

فيما يخص الوطن العربي فإنه يوجد وفقا لموقع جامعة جون هوبكنز 7 حالات مؤكد إصابتها بالإمارات حتى الأن.

كيف نحمي أنفسنا من فيروس كورونا؟

تجنب لمس الحيوانات الميتة و الحية والابتعاد عن أسواق الحيوانات وعدم اكل اللحوم النيئة وطبخ اللحوم جيدا قبل أكلها. والابتعاد عن المرضى بأعراض الإنفلونزا، غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية. وإذا أصابك الفيروس اعزل نفسك في منزلك والبس الكمامة طوال الوقت ولا تتلامس مع أفراد المنزل.

هل يمكن أن يصاب الشخص وينقل الفيروس لغيره قبل ظهور الأعراض؟

في تصريحات منظمة الصحة الوطنية الصينية يصاب الإنسان بفيروس كورونا وتظهر عليه الأعراض في يومين إلى أربعة عشر يومًا، وقد ينتقل الفيروس من شخص لشخص خلال هذه المدة قبل ظهور أعراض المرض في الشّخص الناقل مما يجعل انتشار الفيروس سريعًا بين البشر.

إعداد: بتول سرطاوي

تعرف على كل التفاصيل التي تحتاج معرفتها  عن فيروس كورونا من خلال مقالنا المتجدد بكل المعلومات الصحيحة من هنا

المصادر :

مصدر 1 

مصدر 2 

مصدر 3 

مصدر 4

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة