هذا الفيديو لتحطم مروحية في بنما عام 2022 ولا يوثق لحظات سقوط الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له

آخر المقالات

الإدّعاء

نشرت إحدى صفحات فيسبوك الفيديو في 22 مايو 2024 وفق الوصف الآتي – دون تصرف –

لحظة سقوط الطائرة التي تحمل الرئيس الإيراني

حقق الفيديو على هذا الحساب أكثر من 1500 مشاهدة وعشرات التفاعلات حتى لحظة نشر هذا المقال،

كما تناقل الفيديو في السياق ذاته مستخدمون آخرون هنـا، هنـا وهنـا.

نتيجة التحري

مضلل

هذا الفيديو يوثق حادث تحطم مروحية مرشح رئاسي في بنما عام 2022، ولا يظهر لحظات سقوط طائرة الرئيس الإيراني

نقلًا عن فرانس 24 – دون تصرف -: بعد عمليات بحث مكثفة أعلنت السلطات الإيرانية العثور على حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين بعد ساعات من تعرضها لـ”حادث” في منطقة جبلية وعرة بشمال غرب البلاد، وأكدت السلطات عدم رصد “أي علامة” حياة في الحطام.

إثر ذلك، تناقل ناشطون على فيسبوك فيديو يدعون أنه يوثق لحظات سقوط هذه المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ومرافقيه،

إلا أن التحري الذي أجراه فريق فتبينوا كشف أن الادعاء غير صحيح،

من خلال البحث العكسي عن إحدى لقطات المقطع الثابتة في محرك جوجل تبين أنها قديمة،

إذ نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية في 17 أغسطس 2022، مبينة أنها توثق لحظات تحطم طائرة لمرشح رئاسي في بنما “ديميتري فلوريس” في غابة كثيفة.

وفي التفاصيل، أفادت الصحيفة أن ديميتري فلوريس، المحامي الذي يترشح للانتخابات عام 2024، كان يستقل رحلة جوية من تشانغوينولا في شمال البلاد إلى مدينة ديفيد في الجنوب عندما وقع الحادث صباح 10 أغسطس 2022.

وتظهر اللقطات المأخوذة من قمرة قيادة المروحية وهي تحلق فوق الجبال في وسط البلاد قبل أن تصطدم بطبقة كثيفة من الضباب مما يتسبب في فقدان الطيار السيطرة وسقوطه بين الأشجار.

ثم نشر فلوريس نداء استغاثة على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، مما جذب انتباه فرق الإنقاذ التي قطعت ثلاث ساعات في الغابة المطيرة وتمكنت من إنقاذ جميع ركاب المروحية الستة أحياء في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وبالمثل، كانت العديد من المصادر قد نشرت المشاهد ذاتها ومشاهد أخرى تظهر الطائرة المحطمة ضمن تقاريرها حول هذا الحدث آنذاك.

اقرأ أيضًا: هذه الصور تعود لتحطم طائرة عام 2020 ولا تبين حطام الطائرة التي كان يستقلها الرئيس الإيراني والوفد المرافق له 

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم فيديو قديم في غير سياقه الأصلي ونسبه إلى حادثة تحطم الرئيس الإيراني.