هذا الفيديو لا يظهر محاولة جديدة لاغتيال ترامب، بل يعود لحادث تصادم طائرتين خلال استعراض جوي في تكساس عام 2022

آخر المقالات

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي تيك توك الفيديو في 19 يوليو 2024 وأرفقه بالوصف الآتي – دون تصرف -:

محاولة قتل جديدة للرئيس السابق ترامب لحظة تفجير طائرة ترامب في الجو بواسطة طائرة اخرى ولحسن حظه لم يكن موجودا فيها

حقق الفيديو على هذا الحساب أكثر من 1.8 مليون مشاهدة وآلاف التفاعلات والمشاركات حتى لحظة نشر هذا المقال.

نتيجة التحري

هذا الفيديو يوثق لحظة تصادم طائرتين خلال استعراض جوي في ولاية تكساس عام 2022، ولا يظهر محاولة جديدة لاغتيال ترامب

بحسب فرانس 24: نجا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال بعد تعرضه لإطلاق نار أصيب على إثره بجروح في أذنه، فيما كان يلقي كلمة خلال تجمع انتخابي حاشد بولاية بنسيلفانيا في إطار الانتخابات الرئاسية في 13 يوليو 2024.

في هذا السياق، تناقل ناشطون على تيك توك فيديو يدعون أنه يصور محاولة جديدة لاغتيال ترامب من خلال تفجير المروحية الخاصة به حديثًا،

إلا أن التحري الذي أجراه فريق فتبينوا كشف أن الادعاء غير صحيح،

من خلال البحث العكسي عن إحدى لقطات الفيديو الثابتة عبر Google Lens تبين أن الفيديو قديم،

إذ نشرته عدة مصادر في نوفمبر 2022 مبينة أنه يوثق حادث اصطدام  طائرتين في الجو بالقرب من مطار دالاس أثناء عرض جوي في ولاية تكساس في 12 نوفمبر 2022.


باستكمال البحث بهذه التفاصيل، نقع على العديد من المصادر المحلية والدولية التي نشرت اللقطات ذاتها وأخرى مشابهة من زوايا مختلفة ضمن تقاريرها حول هذا الحدث.

وبحسب المصادر، اصطدمت طائرتان من طرازين عتيقين يرجعان إلى حقبة الحرب العالمية الثانية ببعضهما البعض، مما أدى إلى تحطمهما في الجو أثناء عرض جوي في ولاية تكساس ومقتل 6 أشخاص على الأقل.

وكانت الطائرتان – إحداهما من طراز بوينغ بي 17 Flying Fortress – والثانية Bell P-63 Kingcobra،

تشاركان في عرض جوي تذكاري بالقرب من دالاس يوم السبت كجزء من Wings Over Dallas، وهو حدث عطلة نهاية الأسبوع في يوم المحاربين القدامى الذي يوصف بأنه “العرض الجوي الأول لأمريكا في الحرب العالمية الثانية”.

كما أعلنت القوات الجوية التذكارية أن الضحايا هم: تيري باركر، وكريج هوتين، وكيفن “K5” ميشيلز، ودان راجان، وليونارد “لين” روت، وكيرت رو.

هذا واستأنف ترامب حملته الانتخابية بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال بأيام وظهر في العديد من الفعاليات أحدثها الأربعاء 24 يوليو 2024، مما ينفي تعرضه لمحاولة اغتيال أخرى حديثًا.

اقرأ أيضًا: هذا المقطع مركب من مشاهد وحلقات مختلفة، ولا يبيّن أن مسلسل سيمبسون تنبأ بمحاولة اغتيال ترامب

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم مقطعًا قديمًا في غير سياقه الاصلي من أجل تداول خبر غير صحيح.

انتج هذا التحقيق بالشراكة مع منصة TikTok ضمن برنامج تدقيق الحقائق في منطقة الشرق الأوسط. بهدف مكافحة المعلومات المضللة وتمكين المجتمعات من المعلومات الموثوقة، تتعاون منصة TikTok بشكل وثيق مع 19 منصة لتدقيق الحقائق معتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN) التي تقوم بتقييم صحة المحتوى على منصة TikTok بأكثر من 50 لغة وفي 100 دولة حول العالم.