هذه الصورة لا تظهر طفلاً مبتور الأطراف في غزة إثر الحرب، بل التقطت عام 2015 لطفل في أمريكا وُلد بدون أطراف

آخر المقالات

الإدّعاء

نص الادعاء بحسب الناشر، -بدون تصرف-:

ليس مشهدا من فيلم اطفال غزة وهم يلعبون.

نشرت إحدى حسابات ثريدز الادعاء بتاريخ 3 يوليو 2024، محققاً عشرات التفاعلات،

فيما تداولته عدة حسابات على ثريدز وفيسبوك هنـا، هنـا، هنـا.

إثر ذلك، أجرى فريق فتبينوا تحريًا حول حقيقة الادعاء المتداول وأسفر عن الآتي:

نتيجة التحري

مضلل

هذه الصورة التقطت عام 2015 لطفل في الولايات المتحدة وُلد بدون أطراف، ولا تظهر طفلًلا بترت أطرافه بسبب الحرب الجارية في غزة

كشف البحث العكسي عن الصورة على Bing إلى أن الصورة قديمة، حيث نشرتها مدونة “Finding Lovely”  في سبتمبر 2015، رفقة عدة صور أخرى للطفل نفسه.

و”Finding Lovely” هي مدونة لعائلة تعيش في الولايات المتحدة، رزقت عام 2014 بالطفل “كيد” والذي شخصت إصابته” بانعدام النصف الشظوي“، وهي حالة نادرة تظهر عند الولادة، وتؤثر على العظام في الساق والقدم. حيث قد يفقد الأشخاص المصابون بهذه الحالة جزءًا أو كلًا من الشظية (العظم الأصغر الخارجي في أسفل الساق)، وقد لا تنمو عظام الساق وعظام القدم بشكل صحيح.

وتخصص العائلة هذه المدونة وحساب الانستغرام الخاص بها لمشاركة قصة كيد مع هذا المرض ومراحل تركيب الأطراف الصناعية له منها  هنـا، هنـا.


صور الطفل “كيد” من مدونة findinglovely (يمين)، مقارنة مع صورة الادعاء (يسار)، ويمكن ملاحظة تطابق ملابس الطفل في هذه الصور


هذا ونشرت العائلة في حسابها على منصة إنستغرام صوراً ولقطات حديثة يظهر فيها الطفل “كيد” الذي أصبح في العاشرة من عمره ومراحل نموه وتطوره مع هذا المرض واستبدال أطرافه الصناعية باستمرار على مدار السنوات لتتناسب مع عمره.

إقرأ أيضًا: هذه الصورة التقطت في سوريا عام 2020 لطفل سوريّ وُلد بدون أطراف، وليست لطفل مبتور الأطراف في غزة

تقييم فتبينوا:

بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم صورة قديمة لطفلٍ مبتور الأطراف وتعود لعام 2015 على أنها حديثة لطفل في غزة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.