هذا المقطع ليس للحظة حدوث الزلزال الذي ضرب سوريا حديثًا بل يعود لزلزال سوريا في فبراير 2023

آخر المقالات

الإدّعاء

نشرت إحدى حسابات تيكتوك الادعاء بتاريخ 12 أغسطس 2024 مرفقًا بالتعليق الآتي -من دون تصرّف-:

حدوث زلزال في سوريا اليوم من جديد الان الهم سلم يا ربي

حصد الادعاء أكثر من 851 تفاعل، و266 مشاركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال 14 أغسطس 2024

فيما تداوله العديد من الحسابات على تيكتوك  هنــا، هنــا.

إثر ذلك أجرى فريق “فتبينوا” تحريًا حول حقيقة الادعاء المتداول، فأسفر عن الآتي:

لوسيل

لوسيل

هذا المقطع يعود لزلزال ضرب سوريا عام 2023، وليس من الزلزال الذي ضرب سوريا مؤخرًا

بحسب وكالة الأنباء فرانس24: «وقع زلزال بقوة 5,5 درجات مساء الإثنين وسط سوريا، ما تسبب في شعور السكان في مناطق عدة بلبنان بهزة الأرض. وأوضح رئيس المركز الوطني للزلازل في سوريا، أن الهزة ضربت شرق مدينة حماة عند الساعة 11:56 ليلا. وشعر بها سكان بيروت والمتن وعدة مناطق في الشمال اللبناني.»

إثر ذلك تداول ناشطون على تيكتوك مقطع فيديو يدعون أنه يعود إلى زلزال سوريا مؤخرًا،

إلا أن التحري الذي أجراه فريق «فتبينوا» بيّن أن هذا المقطع قديم،

إذ أرشد البحث العكسي عن لقطة ثابتة من مقطع الادعاء في محرك جوجل إلى العديد من النتائج،

في مقدمتها حساب على منصة X يدعى«Halab Today TV»، الذي شارك المقطع ذاته بتاريخ 21 فبراير 2023 على أنه يعود إلى كاميرا مراقبة ترصد اللحظات الأولى للزلزال في مدينة إدلب،

كما أرشد إلى موقع وكالة الأنباء التركية «İhlas Haber Ajansı (IHA)»، الذي شارك صورة من مقطع الادعاء بتاريخ 21 فبراير 2023، تم التقاطها للزلزال عبر كاميرات المراقبة في سوريا،

علاوة على ذلك، شاركت الوكالة ذاتها مقطع الادعاء بتاريخ 21 فبراير 2023، على أنه يعود لزلزال مركزه هاتاي ظهر ضمن كاميرا امنية في سوريا،

وبحسب موقع BBC بالعربي في 21 فبراير 2023، :«بعد الهزة الثانية التي شهدتها تركيا وسوريا، أصيب عدد كبير من المواطنين بالهلع والخوف، وخرجوا من بيوتهم أو ألقوا بأنفسهم من النوافذ خوفًا من انهيار مبانيهم عليهم.»

بالمثل؛ شاركت عدة حسابات على منصات التواصل المقطع ذاته في فبراير 2023 هنا، هنا، هنا.

كما يظهر في المقطع الأصلي، فإن تاريخ التسجيل يُظهر أنه تم في 20 فبراير 2023، مما ينفي أن يكون متعلقًا بالزلزال الذي ضرب سوريا مؤخرًا.

اقرأ أيضًا: هذا المقطع ليس من الزلزال الذي ضرب وسط سوريا مؤخرًا، بل يصور زلزالًا ضرب المغرب عام 2023 – فتبينوا (fatabyyano.net)

تقييم فتبينوا 

بناءً على ما سبق قرّر فريق فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم مقطعًا في غير سياقه من أجل تداول معلومة غير صحيحة.

أنتج هذا التحقيق بشراكة مع منصة TikTok ضمن برنامج تدقيق الحقائق في منطقة الشرق الأوسط. بهدف مكافحة المعلومات المضللة وتمكين المجتمعات من المعلومات الموثوقة، تتعاون منصة TikTok بشكل وثيق مع 19 منصة لتدقيق الحقائق معتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN) التي تقوم بتقييم صحة المحتوى على منصة TikTok بأكثر من 50 لغة وفي 100 دولة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.