تناقل ناشطون على مواقع التواصل خبرا يدعي أن وزارة الصحة العراقية أعلنت صرف تعويض بقيمة 07 مليون  لكل شخص حصل على لقاح كوفيد19،

فما مدى صحة هذا الخبر؟ تابع المقال الآتي..

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي إنستغرام الادعاء في 10 سبتمبر 2024 وفق النص الآتي – دون تصرف -:

وزارة الصحة العراقيه تمنح تعويض 7 مليون لكل شخص قام باللقاح كارونا ياريت الي اخد اللقاح يسجل في التعويض قبل نهاية المدة المحدده

حقق الادعاء على هذا الحساب أكثر من 4000 تفاعل حتى لحظة نشر هذا المقال.

نتيجة التحري

زائف

هذا الخبر المتداول لا أساس له من الصحة، حيث لم تعلن وزارة الصحة العراقية عن دفع تعويض بقيمة 7 مليون لكل شخص تلقى لقاح كورونا

بالبحث المباشر في المصادر الرسمية العراقية، مثل وزارة الصحة العراقية، الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، وكالة الأنباء العراقية، لم نقع على هذا البيان المتداول أو أي بيان مماثل صدر مؤخرًا يفيد بعزم الحكومة العراقية دفع تعويضات لكل شخص تلقى لقاح كوفيد 19.

خلاقًا لذلك، تشجع وزارة الصحة العراقية عبر موقعها الرسمي على الحصول على اللقاح ضد فايروس كوفيد19، مؤكدة أنه (يقي من الإصابة بكوفيد 19 أو من الإصابة بمرض خطير أو الوفاة بسبب كوفيد 19، كما يزيد عدد أفراد المجتمع المحصّنين من الإصابة بكوفيد 19 – مما يُبطء انتشار المرض ويساهم في المناعة الجماعية (ما يُسمى مناعة القطيع) وايضا مَنْع فيروس كوفيد 19 من الانتشار والتناسُخ، وهما العمليتان اللتان تسمحان له بتكوين طفرة قد تكون أقدر على مقاومة اللقاحات).

فيما كانت لجنة الصحة والبيئة النيابية العراقية كانت قد أعلنت في مارس 2021، أن المواطن العراقي يحق له الحصول على تعويضات مادية “وفق القانون” في حال تعرضه لأي ضرر جراء تلقيه لقاح فيروس كورونا.

هذا وما زالت الوزارات والهيئات الصحية في العالم توصي بأخذ اللقاحات ضد كوفيد 19 مؤكدة أنها آمنة وتساهم في الحماية من المرض منها منظمة الصحة العالمية التي أصدرت في يوليو الماضي توصية عامة بتجديد جرعات اللقاحات للفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 (60 عاما أو يزيد) في غضون عام من آخر جرعة حصلوا عليها.

ووفي أحدث بيانات متعلقة بسلامة لقاحات كوفيد 19،  أكدت كاترين والاس، عالمة الأوبئة في جامعة إلينوي في شيكاغو. في تقرير نشر في فبراير 2024  أنه (وبعد ثلاث سنوات من أخذ لقاحات كوفيد 19، تظهر البيانات أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين تم تطعيمهم على مستوى العالم لا يعانون من أي تفاعلات مع اللقاح، أو ردود فعل خفيفة وتنتهي ذاتيًا – الحمى، والقشعريرة، والتعب، والصداع، وما إلى ذلك ).

كما تضيف مؤسسة القلب البريطانية  في تقرير نشرته في31 يناير2024، أنه مثل جميع الأدوية، يمكن للقاحات أن تسبب آثارًا جانبية، على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يعانون من أي آثار جانبية على الإطلاق، بالنسبة للقاح فايزر (مثل اللقاحات الأخرى)، فإن الغالبية العظمى من الآثار الجانبية خفيفة وقصيرة المدى) مبينة أنه (في المملكة المتحدة، حصل عشرات الملايين من الأشخاص الآن على لقاح كوفيد-19، وكانت التقارير عن الآثار الجانبية الخطيرة ضئيلة للغاية).

اقرأ أيضًا: هذه المشاهد مركبة من حلقات مختلفة ولا تبين أن مسلسل سيمبسون عرض حلقة عن مرض جدري القردة قبل انتشاره بسنوات

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف، لأنه ينسب لوزارة الصحة العراقية معلومات لا أساس لها من الصحة