التصنيف:

أكد البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا على إجراء الانتخابات الوطنية في موعدها

آخر المقالات

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده ان البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا لم يتضمن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر يوم 24 ديسمبر 2021، فما حقيقة هذا الخبر؟

الإدّعاء

نشرت صفحة الموسيقار الموسيقار على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الخبر التالي (من دون تصرّف):

لم يصدر عن مؤتمر دعم استقرار ليبيا بيان ختامي يتضمن اجراء الانتخابات في موعدها المقرر بـ 24 ديسمبر نتيجة لتمسك عصابة الدبيبة بالتأجيل تحت ذريعة بناء الثقة واتخاذ التدابير اللازمة لتهيئة الاجواء السياسية .
في المقابل خليفة حفتر يجرى مناورة عسكرية شاملة للواء 106 للتدريب على حرب المدن ويعلن للمرة الاولى عن امتلاكه لطائرة ميغ 29 المقاتلة .
هـيا بنا الى وادي الربيع وخلة الفرجان ورابش ابوسليم لمشاهدة الجزء الثاني من مسلسل الفـتح المـبين .

حصد الخبر على 12 مشاركة ونحو الف تفاعل حتى تاريخ كتابة هذا المقال في 2021/10/25
فيما نشرت الخبر ذاته عدة حسابات وصفحات أخرى على الفيسبوك منها: هنـــا، هنـــا، هنـــا، هنـــا، هنـــا،

زائف

أكد البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا إجراء الانتخابات في موعدها

شُكلت في ليبيا مطلع العام حكومة وحدة وطنية بعد حوار في جنيف برعاية الأمم المتحدة، وتدير هذه الحكومة مرحلة انتقالية تقود إلى انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر 2021،

وعقد يوم الخميس 21 أكتوبر في العاصمة طرابلس مؤتمر دعم استقرار ليبيا وشارك فيه ممثلون عن عدد من الدول،

حضر المؤتمر الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإضافة إلى وفود من 31 دولة،

وأكد البيان الختامي على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لاستحقاقات بناء الثقة، وخلق بيئة مناسبة من أجل إجراء الانتخابات الوطنية بشكل نزيه وشفاف وجامع في موعدها 24 ديسمبر القادم،

كما نشرت صفحة وزارة الخارجية والتعاون الدولي النص الكامل للبيان الصحفي الصادر في ختام المؤتمر والذي ألقته وزيرة الخارجية والتعاون الدولي،

كما جاء في كلمة رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات خلال مؤتمر صحفي عقد في 24 أكتوبر 2021 للوقوف على آخر مستجدات انتخابات 24 ديسمبر 2021:

اليوم نضع بين ايديكم خطة المفوضية لتنفيذ عمليتي الانتخابات الرئاسية والنيابية بناء على ما ورد بالقانون رقم 1 لسنة 2021 لانتخاب رئيس الدولة وتحديد صلاحياته، والقانون رقم 2 بشأن انتخاب مجلس النواب الصادرين بتاريخ 08 سبتمبر، و05 أكتوبر على التوالي من هذا العام.

وقد اعتمدت هذه الخطة على تزامن العمليتين من حيث الإجراءات، على أن يحدد موعد يوم الاقتراع بالنسبة للجولة الأولى من انتخاب رئيس الدولة بناء على مقترح يقدم من المفوضية إلى مجلس النواب لإقراره، بينما تتزامن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع الانتخابات النيابية في يوم اقتراع يحدد بناءًا على مقترح من المفوضية يحال إلى مجلس النواب لإقراره، وسيعلن مجلس المفوضية نتيجة كل من العمليتين بشكل متزامن عند اكتمال كل منهما.

وينص القانون رقم 1 لسنة 2021 لانتخاب رئيس الدولة مادة 31 الصادر في 8 سبتمبر 2021:

يحدد مجلس النواب يوم الاقتراع بناءً على اقتراح المفوضية، ويكون عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد. وفي حال وجود جولة ثانية، تحدد المفوضية يوم الاقتراع في الفترة المحددة في هذا القانون.

والقانون رقم 2 لسنة 2021 لانتخاب مجلس النواب مادة 20 الصادر في 5 أكتوبر 2021:

يحدد مجلس النواب يوم الانتخاب بعد 30 يومًا من تاريخ انتخاب رئيس الدولة بناءً على اقتراح من المفوضية، ويكون هذا اليوم عطلة رسمية،

وإذا تعذر في أحد مراكز الاقتراع إجراء الاقتراع في ذلك اليوم تعلن المفوضية خلال 48 ساعة عن موعد ومكان الاقتراع في مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ الموعد الأول.

وتحدد المفوضية إجراءات عملية الاقتراع والفرز والعد في محطات ومراكز الاقتراع.

اقرأ أيضًا:

هذه الصورة قديمة لسقوط مروحية عسكرية في صحراء ليبيا وليست حديثة

هذه الصورة قديمة وتعود لمظاهرات في مصر عام 2011 وليس لها علاقة بليبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً