حصري | حقيقة خرافة صوت الحوت الأزرق على سواحل مصر وليبيا والجزائر

آخر المقالات

فيديو أثار جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي حول صوت الحوت الأزرق بسواحل مصر وليبيا والجزائر، حيث حقق الفيديو ملايين المشاهدات بعد ساعات من انتشاره.

فما حقيقة ذلك الصوت؟ وما السر وراء انتشاره؟

هذا ما سنستعرضه في مقالنا التالي….

مصدر الادعاء

– الفيديوهات المنتشرة تمت فبركتها بإضافة تسجيل صوتي للحوت الأبيض ميغالو على مقاطع الفيديو ونشرها
– علمًا بأن صوت الحوت الأبيض سجل في عام 1998 ونشرته قناة The Oceania Project في عام 2008

قصة الحوت ميغالو :

 يعتبر الحوت الأبيض ميغالو أحد أنواع الحيتان الحدباء والأكثر شهرة في العالم وربما يكون الحوت الأبيض الأحدب الوحيد المتواجد حاليا في العالم.

 تمت مشاهدته لأول مرة في عام 1991 من قبل مجموعة من المتطوعين الذين كانوا يقومون بعد الحيتان قبالة خليج بايرون كوينزلاند على الساحل الشرقي لاستراليا،تم تقدير عمره في ذلك الوقت على أنه حوالي من 3 ل5 سنوات

التقطت أول صورة لميغالو من خلال تلسكوب من مسافة تزيد على 5 كيلومترات وكانت الصورة غير واضحة
تمكن باحثون من منظمة حيتان المحيط الهادىء عام 1993 من مشاهدته وتأكيد أنه حوت أحدب أبيض وذلك في هارفاري باي (Hervey Bay, Queensland) 

يتميز ميغالوا بلونه الأبيض بالكامل وطوله حوالي 15 مترًا ووزنه 40 طناً تقريبًا حيث أثبت الباحثون أن سبب لونه الأبيض هو وجود جينات لمرض المهق (true albino) .

في عام 1998 سجل صوت غناء الحوت وهي من السمات المميزة لحيتان الحوت الأحدب ومن خلال التسجيلات تأكدوا بأن الحوت ميغالو ذكر لأن الحيتان الذكور فقط تستطيع الغناء بعكس الإناث التي تصدر صوتًا فقط ولا تستطيع الغناء وتم تأكيد أن ميغالوا ذكر عام 2004 من خلال تحليل جيني تم إجرائه.

وقد تقرر تسمية الحوت من قبل السكان الأصليين للمناطق التي تواجد فيها الحوت فاختاروا اسم Migaloo وتعني الشاب الأبيض.

هنا فيديو من ناشيونال جيوجرافيك عن ميغالوا:

 الحيتان الحدباء:

تتغذى الحيتان الحدباء في القارة القطبية الجنوبية ثم تهاجر على طول الساحل الشرقي لأستراليا لتتكاثر في المياه الإستوائية الدافئة. 

يتم حماية كل الحيتان الحدباء من قبل دولة أستراليا وفقا للقانون، وتتميز الحيتان البيضاء بنسبة تزيد عن 90 % بحماية أكبر.

يُمنع اقتراب السفن والبواخر في حدود 500 متر من الحيتان، كما يُمنع اقتراب الطائرات في حدود 610 متر. هذه القوانين ضرورة بسبب ندرة الحيتان وخاصة البيضاء مما يجعل الناس متحمسة بشكل مبالغ فيه وهو ما قد يتسبب في تصرفات غير مسئولة، على سبيل المثال تعرض ميغالوا لاصطدام من خلال قارب عام 2003 والذي تسبب في وجود ندبات على جسده من هذه الحادثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة