التصنيف: اجتماعي

صورة هذا الشاطئ لا تعود لولاية سكيكدة الجزائرية بل جزيرة سردينيا الإيطالية

آخر المقالات

يتناقل العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي صورة شاطئ ويزعم ناشروها أنها تظهر شاطئ بن سعيد في ولاية سكيكدة الجزائرية .

فما حقيقة هذا الادعاء؟

الإدّعاء

نص الادعاء:

نشرت الصورة صفحة الفايسبوك المسماة ” Discovery Of Algeria” بتاريخ 3 يوليو 2021 ، وجاءت مرفقة بالنص الوصفي الآتي (دون تصرف):

” من أنقى شواطئ الجزائر شاطئ بن سعيد

ولاية سكيكدة الجزائر ” .

الصورة تظهر شاطئا في جزيرة سردينيا الإيطالية وليس سكيكدة الجزائرية

حقق الادعاء ما يفوق 4300 تفاعل و 373 مشاركة حتى تاريخ نشر المقال، وتناقلته العديد من الصفحات والحسابات في فايسبوك ومنها:

وذلك على غرار هذه التغريدة في منصة تويتر:

بعد البحث والتحري حول حقيقة الصورة، تبين الآتي:

مضلل لم يصرح المدرب الألماني بأن منتخب الجزائر خامس أقوى منتخب

النتيجة: مضلل

هذه الصورة تظهر أحد شواطئ جزيرة سردينيا الإيطالية وليس ولاية سكيكدة الجزائرية

أرشد البحث العكسي عن الصورة الأولى في محرك Yandex إلى حساب انستغرام يُعنى بالمواقع الإيطالية نشرت فيه صورة مشابهة لصورة الادعاء.

لا علاقة للصورة بولاية سكيكدة الجزائرية بل سردينيا الإيطالية                                                                لقطة شاشة حساب انستغرام italian_places

أشار الناشر إلى أن الصورة في ملكية الحساب المسمى “sardegna_oltre_la_cima”،

وبمراجعته نجد صورة الادعاء نفسها، وذكر ناشرها أنها التقطت في شاطئ بمنطقة بونتا مولينتيس، فيلاسيموس Punta Molentis , Villasimus في جزيرة سردينيا الإيطالية .

لا علاقة لهذه الصورة بولاية سكيكدة الجزائرية                                                 لقطة شاشة حساب انستغرام sardegna__world_oltre_la_cima

ومن خلال حسابات انستغرام أخرى، يمكن الاطلاع على العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر هذا الشاطئ من زوايا مختلفة وتماثل تفاصيله صورة الادعاء.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by @sardinia_emotion

وفي السياق نفسه، أسفرت مراجعة قناة اليوتوب المرتبطة بحساب الناشر عن مقاطع فيديو تتضمن العديد من المشاهد الجوية لهذا الشاطئ،

حيث يمكن ملاحظة أوجه التطابق الواضح مع صورة الادعاء في شكل المنحدر الجبلي يمين الصورة وأيضا الكتل الصخرية الظاهرة في الأفق.

وهذا ما تؤكده العديد من الصور المرتبطة بخرائط جوجل، وأيضا الفيديوهات التي سبق التقاطها في هذا الشاطئ الإيطالي.

تقييم فتبينوا:

استنادا إلى ما سبق، يتبين أن الصورة تظهر شاطئا في جريرة سردينيا الإيطالية ولا علاقة لها بالجزائر ، لذا قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل ، لأنه استند إلى صورة جرى تغيير سياقها الحقيقي من أجل الترويج لمعلومة غير صحيحة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة