التصنيف: طبي

صورة طبيبة مصرية توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا – عنوان مضلل

صورة طبيبة مصرية توفق بعد إصابتها بفيروس كورونا
آخر المقالات

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية صورة لسيدة فيما يظهر أنها طبيبة، وقد أُرفقت الصورة بادعاء أنها طبيبة مصرية اسمها “حبيبة عبد الغني” توفيت بسبب فيروس كورونا.

نتعرف على حقيقة الصورة من خلال مقالنا هذا:

الادعاء

على فيسبوك:

بعد البحث العكسي، كان أقدم ناشر للادعاء وصلنا إليه هو صفحة خط كفر صقر_أولادصقر إذ نشرت هذه الصفحة الصورة بتاريخ 18/04/2020 وقد وُضع على الصورة الشعار الخاص بالصفحة، وأُرفق بها نص الادعاء الآتي:

استشهدت من اجلك ..ادعى لها
” إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

منذ قليل توفيت الي رحمت الله تعالى
مصابه بفيروس كورونا

(حبيبة عبدالغني) دعواتكم ليها بالرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال.

حقق الادعاء نسبة تفاعل كبيرة وأعيد نشره 296 مرة حتى تاريخ تحرير هذا المقال.

قام حساب Somia Mohamed بنشر هذا الادّعاء في تاريخ 19/04/2020. حقق أكثر من 1,200 تفاعل بالإضافة إلى 163 مشاركة حتى تاريخ تحرير هذا المقال في 22/04/2020.

نَشر الخبر، مرفقًا بالصورة نفسها، عددٌ من المواقع الإخبارية الأخرى (هنا و هنا كما وانتشر أيضًا في مواقع التواصل الأخرى بدرجة أقل مثل تويتر (هنا و هنا).

عنوان مضلل

العنوان مضلل_

الصورة المتداولة تعود لعارضة الأزياء الماليزية engku sulwani وقد نشرتها في حسابها على إنستغرام في اكتوبر 2013ولا علاقة لها بفيروس كورونا COVID19 كما نشر الادّعاء. 

وتم اعادة نشر الصورة بشكل مستمر على مدار السنوات الماضية في مواضع مختلفة باعتبارها موديل مسلمة

أمّا فيما يتعلق باسم الطبيبة ” حبيبة عبدالغني ” بعد البحث والتقصّي ، لم يكن هناك أي  مصدر طبي أو رسمي قام بنفي أو تأكيد خبر وفاة طبيبة مصرية تحمل اسم “حبيبة عبد الغني”. 

يمكنك معرفة المزيد عن فيروس كورونا من خلال مقالنا المتجدد التالي، كما ويمكنك مراجعة مختلف الادّعاءات التي رافقت انتشار فيروس كورونا من هنا.

Fatabyyano is working with the CoronaVirusFacts/DatosCoronaVirus Alliance, a coalition of more than 100 fact-checkers who are fighting misinformation related to the COVID-19 pandemic. Learn more about the alliance here

المصادر

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً