التصنيف: سياسي

الصورة المنسوبة لقناة سكاي نيوز مفبركة ولم تنشر أي تصريح لجو بايدن حول حزب البعث في العراق

ادعاء زائف جو بايدن لم يعلن عن عودة حزب البعث إلى الحكم في العراق
آخر المقالات

يتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن جو بايدن صرح أن عودة حزب البعث للحكم في العراق هي خطوة جيدة من أجل استقرار العراق والشرق الأوسط،

واستدل بعض ناشري الادعاء بصورة شاشة يبدو كأنها ملتقطة لقناة سكاي نيوز عربية حيث كتب نص الخبر في شريط الأخبار العاجلة.

تعرف حقيقة الادعاء من خلال المقال الآتي:

الإدّعاء

نص الادعاء:

نشرت صفحة الفايسبوك المسماة الأنبار الحدث الادعاء بتاريخ  2020/11/18  وفق النص الآتي (دون تعديل):

الرئيس الأمريكي جو بايدن : عودة حزب البعث للحكم في العراق خطوه جيده، من أجل استقرار العراق والشرق الاوسط.

لم تنشر سكاي نيوز عربية خبر جو بايدن يعلن عودة حزب البعث إلى العراق

سجل الادعاء أزيد من 1900 تفاعل وشاركه 19 شخص حتى تاريخ تحرير المقال (27/11/2020)،

كما تناقلته حسابات ومجموعات مختلفة في الفايسبوك، وسجل فيها نسب تفاعل معتبرة حتى التاريخ نفسه ومنها:

تداولت الادعاء نفسه صفحات أخرى ومنها:

وفي منصة التويتر نشر مغردون الادعاء ذاته من خلال تغريدات متطابقة منها:

ومثيلتها هنا وهنا وأيضًا هنا.

بعد البحث والتحري في مدى صحة الادعاء اتضح الآتي:

النتيجة: زائف

قناة سكاي نيوز عربية لم تنشر خبرا حول تصريح جو بايدن في شأن عودة حزب البعث للحكم في العراق

تظهر الصورة المرفقة بالادعاء على أنها صورة شاشة لقناة سكاي نيوز عربية خلال تغطيتها للانتخابات الرئاسية الأمريكية لسنة 2020 ساعات قليلة قبل موعد التصويت (00 يوم).

من خلال التدقيق في تفاصيل صورة الشاشة نسجل الملاحظات الآتية:

  • توقيت البث يشير إلى الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش،
  • البث مباشر من ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ويظهر نقلا حيا لكلمة المرشح الديمقراطي جو بايدن ،
  • العداد الزمني المثبت في أعلى الصورة على اليسار يسجل الزمن المتبقي لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات الأمريكية التي جرت يوم الثلاثاء 03 نوفمبر 2020 ،
  • يشير العداد العكسي إلى بقاء 15 ساعة و 25 دقيقة و 54 ثانية على وجه التحديد.

ملاحظات حول خبر سكاي نيوز عربية جو بايدن وحزب البعث في العراق

استنادا على الملاحظات سالفة الذكر، أجرى فريق فتبينوا بحثا عن الخبر في قناة سكاي نيوز عربية في منصة اليوتوب،

واستعان بعدد من الكلمات المفتاحية مثل (كلمة جو بايدن بنسلفانيا سكاي نيوز عربية).

أرشد البحث إلى العديد من النتائج، وجاء في مقدمتها مقطع فيديو نشرته قناة سكاي نيوز عربية بتاريخ 02 نوفمبر 2020،

خبر زائف عودة حزب البعث إلى العراق وتصريح جو بايدن

ومن خلال مراجعة المقطع كاملا وتحديدا في الثانية التي يزعم ناشرو الادعاء ظهور الخبر، نجد أنه غير موجود،

ويتبين أن العنوان الظاهر فعليا في اللحظة المعنية على الشاشة هو ” كلمة للمرشح الديمقراطي جو بايدن أمام مناصريه في بنسلفانيا ” وليس نص الخبر المتناقل في الادعاء،

مما يثبت أن صورة الشاشة جرت فبركتها من خلال استبدال الخبر العاجل المنشور بنص الادعاء في التوقيت المشار إليه نفسه.

الصورة الحقيقية لقناة سكاي نيوز عربية خبر جو بايدن عن العراق زائف

مقارنة بين الصورة الصحيحة (الأسفل) والأخرى الزائفة (الأعلى)

وفي السياق ذاته، أجرى فريق فتبينوا بحثا في الموقع الرسمي لقناة سكاي نيوز عربية وبقية صفحات تواصلها الاجتماعي في منصات التويتر والفايسبوك والإنستغرام ، ولم يسفر البحث عن أي أثر للخبر المزعوم.


اقرأ المزيد من الادعاءات الزائفة التي تحققت منها فتبينوا من هنـــا

هذا المقطع لا يظهر قذائف تسقط على منطقة الكركرات بل تدريبات عسكرية في جزر الكناري

تقييم فتبينوا:

تأسيسا على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف تماما، لأنه استخدم صورة مفبركة في نقل خبر زائف.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة