ليبيا -Libya حملة COVID-19 vs F19

ليبيا كورونا
آخر المقالات
حملة “COVID19 vs F19” هذه المرة تغطي ليبيا
– تشمل الحملة جميع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسعى للرد على معلومات مضللة ❌✅ انتشرت في كل دولة، إحصائيّات كورونا في كل دولة ℹ️ℹ️ – المصادر الرسمية للمعلومة، معلومات التواصل مع الجهات الرسمية ☎️

لا جَرم أنّ باستطاعة العوالم متناهية الصغر إحداث تقلّبات كبيرة في عالمنا هذا، كيف لا، وقد شهدنا الآثار العظيمة التي خلّفها فيروس كورونا covid-19 منذ ظهوره في ووهان الصينية في أواخر سنة 2019، وحتى نفاذ سطوته إلى العالم كلّه لتبلغ عقول الناس وألسنتهم وبطبيعة الحال حيواتهم الافتراضية وما ينشرونه في وسائل التواصل الاجتماعي..

يعدّ كوفيد-19 أوّل وباء عالمي يُعاصره جيل الإنترنت السريع، ومع تطوّر وسائل الاتّصال والتواصل وسرعتها ووفرة المعلومات- صحيحها ومكذوبها- بين يدي الجميع، كانت البيئة مهيّأة لانتشار فيروس الإشاعة.

فالإشاعة فيروس أيضًا!

وقد كان لكثافة تركيز العالم على خطر هذا الفيروس وتطوّرات انتشاره منذ ظهوره وحتى أعلنته منظمة الصحة العالمية وباءً عالميًّا بتاريخ 11 مارس/ آذار 2020، بالإضافة إلى خوف الناس من هذا العدوّ غير المرئي الذي يمكن أن يباغت الجميع بلا استثناء ويصيبهم من دون سابق إنذار، ولا ننسى جهل العلماء بالكثير من المعلومات عن هذا الفيروس كونه مستجدًّا.. أفضل فرصة لملء الفجوات بالعلم الزائف والتحليلات المضلّلة..

 

وللعالم العربي نصيب من كلّ ما حصل.. نعرض في هذا المقال بعض تجلّيات فيروس covid-19 على واقع ليبيا

من الأخبار الكاذبة التي انتشرت في ليبيا في ظل جائحة كورورنا:

تداول عدد كبير من مستخدمي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا يَظهر فيه شاب يُقدم على الانتحار من أعلى أحد الفنادق.
قيل إنّه شاب إيطالي انتحر بعد وفاة عائلته بسبب كورونا.

ولكن في الحقيقة هذا الفيديو لا علاقة له بإيطاليا أو بفيروس كورونا،

ويظهر بشكل واضح على المبنى اسم فندق فالنسيا سنتر الموجود في إسبانيا
ونُشر المقطع في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019 بعنوان حادثة انتحار في إسبانيا أي قبل ظهور أول حالة إصابة في إيطاليا في أواخر شهر كانون الثاني (يناير) 2020

يمكنك الاطلاع على رد فتبينوا الكامل من خلال قراءة مقال:

شاب إيطالي انتحر بعد وفاة عائلته بسبب كورونا.. عنوان مضلل ومقطع لا علاقة له بفيروس كورونا

ليبيا كورونا

لماذا نضيف ترجمة بلغة الإشارة إلى فيديوهات الحملة؟

لا شكّ أنّ موضوع وباء كورونا، شاغلِ العالم، هامّ جدًّا، لذلك كان من الواجب التوعية عنه بكلّ اللغات؛ وبما أنّ لغة الإشارة لغة حيّة كغيرها من اللغات الطبيعية، وأنّ من حقّ من يتكلمون بها الوصول إلى المعلومات كالآخرين والاطّلاع على ما يحصل من حولهم والعلم بكلّ معلومة يمكنها أن تساعدهم على التّصرّف بشكل صحيح خلال هذا الوباء..
كان من واجب منصّة فتبينوا أن تُرفق الكلام العربيّ بترجمة إشاريّة، لأنّ حياة كلّ إنسان في هذا العالم تستحقّ، ومن حقّ كلّ إنسان أن تصله المعلومة الصحيحة خالصة من دون عوائق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً