التصنيف: اجتماعي

هذه الصورة قديمة وتعود إلى دبابة عراقية في حرب الخليج عام 1991

آخر المقالات

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لدبابة عسكرية وادعى ناشروها بأنها تعود إلى جبهة البوليساريو وأنّ القوات المسلحة دمّرتها.

الإدّعاء

نشرت صفحة أخبار مدينة العيون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة وأرفقتها بالنص الوصفي الآتي (من دون تصرّف):

القوات المسلحة تدمر مركبة تنقل أسلحة البوليساريو
بعدما تم اطلاق النار عليها من قبل البوليساريو ردت عناصر القوات المسلحة الملكية بشكل عاجل ما خلف تدمير آلية لحمل الاسلحة تابعة للبوليساريو شرق الجدار الأمني بمنطقة المحبس.

وحصدت الصورة 102 مشاركة ونحو 2.2 ألف تفاعل حتى تاريخ كتابة هذا المقال في 2020/11/21
فيما نشرت الادعاء ذاته عدة صفحات وحسابات أخرى على الفيسبوك منها:

الصورة تعود إلى دبابة عراقية عام 1991

أرشد البحث العكسي عن الصورة في محرك البحث غوغل إلى العديد من النتائج التي نشرت صورة الادعاء ذاتها ومن ضمنها موقع businessinsider.com

وكان موقع businessinsider.com قد نشر الصورة في عام 2016 تحت عنوان (A destroyed Iraqi tank during the Gulf War) وذكر الموقع بأنها دبابة عراقية في حرب الخليج وأرجع مصدر الصورة إلى موقع ويكيبيديا ولم يذكر الموقع أي معلومات أخرى عن الصورة.

وكان أيضًا من ضمن نتائج البحث موقع ranker.com الذي نشر الصورة ذاتها تحت عنوان (Battle of 73 Easting) وأرفق رابطًا من ويكيبيديا

وبحسب ويكيبيديا تعود الصورة إلى عام 1991/02/28 لدبابة عراقية من نوع Type 69 الصينية خلال حرب الخليج الثانية معركة 73 للشرق التي وقعت بتاريخ 1991/02/26 وكانت بين القوات المدرعة التابعة للولايات المتحدة وقوات الحرس الجمهوري العراقي في جنوب شرق العراق، وكتب في الوصف عن الصورة في ويكيبيديا بأنها دبابة من نوع 69 دُمرت بعد هجوم شنته قوات الفرقة المدرعة الأولى للمملكة المتحدة خلال عملية عاصفة الصحراء في 1991/02/28.

بناءً على ما سبق، قرّرت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنّه مُضلّل، لأنه استخدم صورة في غير سياقها لنقل معلومة غير صحيحة، وبمجرد وجود الصورة على الإنترنت منذ عام 2016 يؤكد أن لا علاقة لها بما يحدث في منطقة الكركرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

اقرأ أيضاً

القائمة