هذا الجسر يقع في اليابان وصُمم وبُني في غضون 4 أشهر

جسر في اليابان بني خلال 4 أشهر فتبينوا
آخر المقالات

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة جسر وادعوا أنه في الصين وأنه بني في 22 ساعة والحقيقة أنه بُني في اليابان خلال 4 أشهر.

كيف وصلنا للحقيقة؟ الجواب في المقال الآتي..

الإدّعاء

نص الادعاء حسب صيعة الناشر “بدون تصرف”

هذه صورة نشرتها احد الصحف الصينية ، مضمونها ان الطريق الأصلية انقطعت بسبب الانجراف فقامو ببناء جسر مؤقت للعبور في ظرف 22 ساعة .

نشر الادعاء بهذه الصيغة صفحة نجوم الجزائر بتاريخ 7/2/2021 وحصد المنشور أكثر من 10 آلاف مشاركة وأكثر من 79 ألف تفاعل حتى تاريخ إعداد المقال بتاريخ 15/2/2021.

مصدر ادعاء جسر في الصين بني خلال 22 ساعة والحقيقة أنه بني في اليابان خلال 4 أشهر فتبينوا

نشر الادعاء بالصيعة نفسها عدة صفحات منها:

Elkhadra كركوك المهاجرون في العالم Dz2زيليونز داتاITA traffic AnnabaMourad seghir MDAli Madrideالتحراش الجزائريوليد خليفة مهاودهنا سورياداري قفصةBeni ourtilaneⵣait warthirane

نتيجة التحري

عنوان مضلل

هذا الجسر هو طريق مؤقت في اليابان وليس في الصين وصُمم وبُني خلال 4 أشهر وليس خلال 22 ساعة!

من خلال البحث العكسي في محرك البحث Google عثرنا على العديد من المواقع التي نشرت صورة الجسر،

منها موقع 888civil الصيني الذي نشر الصورة بتاريخ 5/4/2019 تحت عنوان:

 أثارت الطريق المؤقتة في مدينة فوكوي باليابان مناقشات ساخنة.

جسر في اليابان بني خلال 4 أشهر في مدينة Fukuiv فتبينوا

وضح الموقع نقلًا عن موقع آخر أن الصورة تعود إلى الطريق السريع الوطني 305 في مدينة فوكوي باليابان، حيث تعرض لعاصفة في يوليو عام 2018،

تسببت الأمطار الغزيرة في تدفق التربة والصخور على الطريق وتكسيره، وكانت بعض أجزاء الطريق غير سالكة بسبب انهيار المنحدر الجبلي والطين، وقد قامت الحكومة ببناء جسر مؤقت خلال 4 أشهر.

أما الصورة فقد أرفقها الموقع الذي تم نقل الخبر منه بأن مصدرها تويتر لجسر على شكل حرف “U“.

بالبحث في محرك Google بالكلمات المفتاحية التالية: (طريق 305 التفاف في مدينة فوكوي)، باللغة اليابانية (国道305号線、福井の迂回都市。

ظهرت لنا العديد من النتائج في المواقع اليابانية التي نشرت عن هذا الجسر وأولها التغريدة التي نشرت صورة الادعاء حيث كُتب في وصفها:

الطريق السريع الوطني 350 ، التفاف بزاوية قائمة في مدينة فوكوي

نشر أحد المواقع المختصة بنشر أخبار حول مدينة فوكوي اليابانية عام 2018 عن هذا الجسر الذي يقع على ساحل إتشيزن وأخبر أنه أغلق عام 2018 في السابع من شهر يوليو بسبب الأمطار،

وأكد الموقع أن الطريق بقي مغلقًا إلى أن أعيد افتتاح طريق مؤقتة للعبور في 31 أكتوبر عام 2018 أي أن الجسر استغرق 4 أشهر للتنفيذ وليس 22 ساعة!

حيث أرفق مقطع فيديو للجسر وعدة صور له من زوايا مختلفة:

ونشر موقع trafficnews الياباني أن اتحاد سياحة مدينة إتشيزن نشر صورة للجسر خلال الانشاء:

الجسر في اليابان مؤقت يقع غلى ساحل إتشيزن فتبينوا

أوضح الموقع أنه من أجل تجنب الانهيارات الأرضية، تم إنشاء جسر مؤقت بطول 208 متر فوق البحر وبلغت تكلفة المشروع حوالي 400 مليون ين.

بني الجسم بهذه الطريقة حتى يكون بعيدًا عن المنطقة المتضررة، مما يتيح للسلطات استكمال أعمال تنظيف وإصلاح الطريق بشكل أسرع واستئناف فتحه أمام حركة المرور.

استعانت منصة فتبينوا مع المترجمة بشرى الصعوب للتأكد من دقة الترجمة للعربية فأكدت لنا أن الانهيار حسب المواقع وقع بتاريخ 7/7/2018،

وأكدت أنه حسب ما أورد الموقع أن عملية الإنشاء الفعلية للجسر المؤقت بدأت في 27 أغسطس 2018،

استغرق افتتاح الجسر مدة ٤ شهور ما بين تصميم وبناء أي في يوم 31 أكتوبر 2018 كانت نهاية العمل على الجسر.

بسبب اشتهار مدينة إتشيزن بسرطان البحر، وقلق جمعية “مشاهدة المعالم” من تأثير انهيار الجسر على فقدان السياح إذا تم إغلاق الطريق بسبب التصليحات والبناء وإغلاق طريق آخر هناك بسبب الانهيار الطيني،

ولكن نظرًا لأن هذا الطريق كان مهمًا لنقل السرطانات، فالناس كانوا يحتاجون إلى فتحه.

تم فتح الجسر واستغرق الافتتاح مدة ٤ شهور أي في 31 أكتوبر كانت نهاية العمل لأنه تحديدا في 6 نوفمبر يبدأ موسم السرطانات فكانت نهاية بناء الجسر قبل بدء هذا الموسم في شهر نوفمبر.

أورد موقع صحيفة chunichi اليابانية أن الطريق الرئيسي أُعيد افتتاحه عام 2020 في مارس وستتم إزالة الطريق المؤقتة بحلول نهاية شهر مايو من ذلك العام.

أعيد فتح الطريق الرئيسي في اليابان فتبينوا

هل يمكن بناء جسر فوق الماء في غضون 22 ساعة؟

إن عملية بناء الجسور الخرسانية الطويلة من العمليات المعقدة هندسيًا من ناحية التنفيذ والتصميم والمكلفة أيضًا خاصة إن كانت فوق الماء؛

حيث إن الأمر يتطلب إنشاء جسور آمنة وطويلة العمر وهذا يحتاج دراسات جيولوجية للمنطقة ودراسات أولية دقيقة لجمع البيانات لوضع التكلفة.

تُبنى الجسور الخرسانية فوق الماء بطرق مختلفة (حسب مستوى المياه ونوعية التربة)؛ وكلها تحتاج عمليات مراقبة ومتابعة وتستغرق وقتًا يتعدى ال22 ساعة.

تواصل فريق فتبينوا مع الدكتور طلال مسعود وهو يحمل تخصص دكتوراه هندسة الأساسات وجيوتقنية في الهندسة المدنية ليخبرنا أن بناء الأساسات فقط للجسور فوق الماء يحتاج وقتًا يتعدى بالطبع ال22 ساعة بل قد تصل لأسابيع

فعملية التفريغ لمنطقة الأساسات والحفر لها وصبها والتأكد من الأساسات الأرضية يحتاج وقتًا حتى لو كانت المادة المستخدمة من الSteel لعمل الأساسات لهذه الجسور،

فحتى مع وجود التكنولوجيا الحديثة اليوم لم نصل لدرجة تمكننا من بناء هذه الجسور خلال 22 ساعة فقط!

كما تحققت وكالة فرانس برس من الخبر وكان قد نُشر على أن هذا الجسر في اليابان وبني خلال 24 ساعة وصنفته على أنه خاطئ.

اقرأ أيضًا: هذه تصاميم هندسية مقترحة لأبراج الكهرباء في آيسلندا وليست صورًا حقيقية

بناءً على ما سبق قرر فريق فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل؛ إذ إن الصورة لهذا الجسر تعود إلى اليابان وتم تنفيذه ما بين تصميم وبناء خلال 4 أشهر.

3 تعليقات. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.