هذا الفيديو يظهر اشتعال النيران في مقبرة في روسيا وليس مقبرة لجنود إسرائيليين دُفنوا مؤخرًا

آخر المقالات

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي تيك توك الفيديو في 10 يونيو 2024 وأرفقه بالوصف الآتي – دون تصرف -:

حتى الارض ترفضهم #ان الشرك لظلم عظيم يحدث في فلسطين مقبرة لجنود مدفونين مؤخرا

حقق الفيديو على هذا الحساب أكثر من مليون مشاهدة وآلاف التفاعلات والمشاركات حتى لحظة نشر هذا المقال.

كما تناقل الادعاء ذاته مستخدمون آخرون على تيك توك هنـا وهنـا.

إثر ذلك أجرى فريق فتبينوا تحريا حول حقيقة المقطع المتداول وأسفر عن الآتي:

نتيجة التحري

هذا الفيديو يظهر مقبرة يهودية في مدينة ديربينت الروسية في داغستان، ولا يبين اشتعال النيران مؤخرا في مقبرة لجنود إسرائيليين في فلسطين

قاد البحث عن إحدى مشاهد المقطع في محرك ياندكس، إلى عدة مصادر محلية روسية كانت قد نشرت المشاهد ذاتها هنـا، وهنـا، في أبريل 2024،

مبينة أنها تظهر اشتعال النيران في مقبرة في مدينة ديربينت الروسية الواقعة في جمهورية داغستان.

باستكمال البحث حول هذا الحدث، وقعنا على عدة مصادر محلية نشرت فيديو الادعاء ذاته في 28 أبريل 2024، كما أضافت مصادر أن هذه المشاهد تعود لمقبرة يهودية قديمة في داغستان.

هذا وكان موقع مؤسسة “Toldos Yeshurun” اليهودية قد نشر صورة سابقة لهذه المقبرة يمكن مطابقة معالمها مع معالم المقبرة المنطقة الظاهرة في فيديو الادعاء.

مما يؤكد أن مشاهد الادعاء تعود لمقبرة يهودية في مدينة ديربينت في داغستان.


مطابقة صورة نشرها موقع Toldos Yeshurun لمقبرة في داغستان (إلى اليمين) مع إحدى مشاهد الادعاء


كذلك، بالاطلاع على عدة فيديوهات وثقتها مصادر وحسابات محلية من داخل المقبرة يتضح أن شكل القبور ومعالم المنطقة تتطابق تماما مع تلك الظاهرة في فيديو الادعاء.


لقطات شاشة مركبة تظهر مطابقة مشاهد من داخل مقبرة في مدينة ديربينت (يمين) مع مشاهد الادعاء (يسار)


وفي السياق ذاته، أطلقت مؤسسة محلية مشروعا باسم “زيكارون” لرقمنة الآثار في هذه المقبرة بهدف تسهيل الوصول إلى قبور الاشخاص المدفونين فيها.

ويشارك موقع المشروع العديد من المشاهد المشابهة من داخل المقبرة هنـا، هنـا وهنـا. وبناء على المعطيات الي وفرها موقع هذا المشروع، تمكنا من تحديد موقع هذه المقبرة في مدينة ديربينت في داغستان.


اقرأ أيضًا: هذا المقطع معدّل ليظهر أن دونالد ترامب ضمّد أذنه اليسرى، والمقطع الأصلي يظهر ترامب يضع الضمادة على أذنه اليمنى المصابة

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه مضلل، لأنه استخدم مقطعًا قديمًا في غير سياقه الأصلي من أجل الترويج لخبر غير صحيح.

انتج هذا التحقيق بشراكة مع منصة TikTok ضمن برنامج تدقيق الحقائق في منطقة الشرق الأوسط. بهدف مكافحة المعلومات المضللة وتمكين المجتمعات من المعلومات الموثوقة، تتعاون منصة TikTok بشكل وثيق مع 19 منصة لتدقيق الحقائق معتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN) التي تقوم بتقييم صحة المحتوى على منصة TikTok بأكثر من 50 لغة وفي 100 دولة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.