الترجمة المرفقة بهذا الفيديو مفبركة، ولم يوجه نتنياهو خلاله رسالة لمقتدى الصدر بل كان يتحدث عن لقائه مع بلينكن في اغسطس الماضي

آخر المقالات

الإدّعاء

نشر أحد مستخدمي تيك توك الفيديو في 20 سبتمبر 2024 وفق الوصف الآتي – دون تصرف -:

عاجل الآن نتنياهو بوجه رسالة إلى السيد مقتدى الصدر

حقق الفيديو على هذا الحساب 4 مليون مشاهدة واكثر من 70 ألف تفاعل حتى لحظة كتابة هذا المقال في تاريخ 26 سبتمبر 2024،

كما تناقله مستخدمون آخرون على المنصة هنـا، هنـا، وهنا.

نتيجة التحري

هذا الفيديو لا يظهر توجيه نتنياهو رسالة لمقتدى الصدر، بل في الحقيقة كان نتنياهو يتحدث خلاله عن لقاء جمعه مع وزير الخارجية الأميركي بلينكن في 19 أغسطس الماضي

بالبحث المباشر في المنصات الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي تبين أنه كان قد نشر الفيديو ذاته في 19 أغسطس 2024، وفق الوصف الآتي -دون تصرّف-:

“لقد عقدت اجتماعًا جيدًا ومهمًا اليوم مع وزير الخارجية بلينكن. وأنا أقدر بشدة الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في الدفاع الإقليمي ضد المحور الإيراني. وهذا أمر مهم بالطبع بالنسبة لدولة إسرائيل.”

وبحسب المصادر الرسمية، التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الاثنين 19 أغسطس 2024 برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونشر الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي هذا الفيديو في أعقاب هذا اللقاء وأرفقه بترجمة باللغة الإنجليزية،

فيما عمد مروجو الادعاء إلى حذف الترجمة الأصلية المرفقة بالفيديو واستبدالها بترجمة زائفة تماما،

كما يمكن الاطلاع على نص الرسالة باللغة الإنجليزية من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية الذي نشرها في 19 أغسطس 2024، كما تناقلت نص الرسالة عدة وسائل إعلام محلية باللغتين الانجليزية والعبرية.

إقرأ أيضًا: هذا المقطع يعود لحريق في هولندا والصوت المرفق به مركب، ولا صحة لخبر مقتل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تقييم فتبينوا: بناء على ما سبق، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنه زائف، لأنه استخدم فيديو قديم بترجمة مفبركة ليظهره بغير سياقه الحقيقي.

انتج هذا التحقيق بشراكة مع منصة TikTok ضمن برنامج تدقيق الحقائق في منطقة الشرق الأوسط. بهدف مكافحة المعلومات المضللة وتمكين المجتمعات من المعلومات الموثوقة، تتعاون منصة TikTok بشكل وثيق مع 19 منصة لتدقيق الحقائق معتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN) التي تقوم بتقييم صحة المحتوى على منصة TikTok بأكثر من 50 لغة وفي 100 دولة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.