تعمل منصة فتبينوا تحت 10  قواعد تحدد سياسة شفافيّة المنصة في العمل وتلتزم بها:

 

  1. تلتزم فتبينوا بإظهار جميع الأدلة عند نفي الادّعاءات أو اثباتها ولا يحق لها إخفاء هذه الأدلة. 
  2. لا تعتبر آراء المحررين دليلاً يمكن الاعتماد عليه ولا تبنى التحقيقات على وجهات نظر العاملين في المنصة
  3. ” هذا المقال يعبّر عن رأي الكاتب ولا يعبّر عن اتجاه المنصة بالضرورة ” : هذه العبارة لا تنطبق على التحقيقات التي تنتجها منصة فتبينوا ولا بأي شكل من الأشكال وعليه تتحمل منصة فتبينوا المسؤولية الكاملة لوجود أي خطأ في أي تحقيق صحفي. 
  4. المواد التي ترسل لمنصة فتبينوا يحق لمرسلها أن يطلب اظهار اسمه او لا ، ويحق للمنصة الموافقة أو الرفض بما لا يخالف قواعد العمل. فعلى سبيل المثال: ان كان اسم مرسل الدليل جزء لا يتجزّأ من الدليل تلتزم منصة فتبينوا بإظهار اسم صاحب الدليل بعد أخذ موافقته. 
  5. فيما يتعلق بالجانب السياسي: ليس من التصنيفات التي تعمل فيها منصة فتبينوا حتى آخر تحديث لقواعد العمل ” 1 يناير 2020 ” الآراء السياسية والبرامج الانتخابية والوعود النيابية وغيرها أو فيما يتعلق بتصريحات السياسيين التي تحمل الكثير من الآراء الشخصية. 
  6. تلتزم منصة فتبينوا بأن يكون جميع العاملين في المنصة سواء ادرايين أو صحفيين لا ينتمون لأي حزب سياسي ولم يترشحوا لمنصب سياسي تلتزم منصة فتبينوا بأن تبقى منصة مستقلة بدون توجه سياسي معين في مقالاتها وتحقيقاتها.
  7. إن قام ناشر ادّعاء ما ، بحذف الادّعاء ، تلتزم منصة فتبينوا ودّياً بحذف اسم ناشر الادّعاء من على موقع فتبينوا مع الإبقاء على نص الادّعاء كما هو. للتأكيد على ان الهدف هو الأفكار وليس الأشخاص.
  8. يمكن لأعضاء المنصة المشاركة من حين لآخر في وسائل الإعلام ولكن يطلب منهم تجنب التحيز تجاه أو ضد أي جانب في المحادثات ، تلتزم منصة فتبينوا بالامتناع عن استخدام منصة فتبينوا للدعوة أو الترويج للسياسيين أو الأحزاب السياسية
  9. تلتزم منصة فتبينوا بتعديل أي خطأ تقوم به أو تنشره على موقعها أو على حساباتها الرسمية إن وجدت الدليل الذي يثبت وقوعها في خطأ ما. 
  10. تلتزم منصة فتبينوا أن تقدم خدمات التحقق من الأخبار والمعلومات للجمهور العربي بكل أصنافه وأطيافه وجنسياتهم. 

 

القائمة